الجيش السوري الحر: سنجعل من سوريا مقبرة للروس


648

رصد: ميكروسيريا 

وصف العقيد مصطفى فرحات المتحدث باسم هيئة أركان الجيش السوري الحر، الحديث عن تدخل عسكري روسي في سوريا بـ”الخطير”، داعياً دول الخليج وتركيا والمجتمع الدولي إلى التدخل لإيقاف روسيا عند حدها.

واعتبر فرحات في اتصال مع “الخليج أونلاين”، أن “أي جندي روسيا يطأ الأراضي السورية سوف نعتبره احتلال وعدواناً من روسيا، وسنقوم بمجابهته بكل ما أوتينا من قوة حتى آخر رمق”.

ووصف الخطوة الروسية بإرسال دعم عسكري لنظام الأسد بأنها “اعتراف صريح بفشل الجهود العسكرية المدعومة من إيران وحزب الله، في دعم نظام الأسد لقمع الثورة السورية”.

وتوعد فرحات روسيا، بأن “الجيش الحر والثوار سيجعلون من سوريا مقبرة للروس، وسيجعلنها أفغانستان ثانية تنهي أسطورتهم وعنجهيتهم وجبروتهم، الذي أذاق الشعب السوري الويلات خلال السنوات الماضية لدعمهم الأسد”.

وكان البيت الأبيض قال في وقت سابق إنه يراقب تقارير “غير مؤكدة” بشأن احتمال أن تكون روسيا أرسلت دعماً عسكرياً إلى سوريا، وكان البنتاغون قد أعلن أن أي دعم عسكري روسي مباشر للنظام بشار الأسد سيكون له نتائج عكسية، معتبراً أن “التدخل العسكري الروسي في سوريا، لن يساعد في محاربة داعش”.

فيما رصدت المعارضة من جهتها صوراً نشرت على حساب مرتبط بمقاتلين سوريين في أحد مواقع التواصل الاجتماعي تبدو فيها طائرات حربية وأخرى بدون طيار روسية قرب محافظة إدلب.

وقالت صحيفة (التايمز) البريطانية إنه بحسب ما بث عبر محطة تلفزيونية تديرها الحكومة السورية: فإن “قوات روسية تقاتل إلى جانب جيش الرئيس الأسد”، مشيرة إلى أن “هناك مقطع فيديو مدته ثلاث دقائق صوّره مسلحون موالون للأسد يظهر قوات تدعمها مركبة مصفحة من بين أكثر المركبات تطوراً في الجيش الروسي”.

بدورها أعلنت الخارجية الروسية، الأربعاء، أن العسكريين الروس الموجودين في سوريا هم خبراء وليسوا مقاتلين، منتقدة في الوقت نفسه ما اعتبرته “فظاظة” واشنطن بطلبها من اليونان وبلغاريا عدم فتح أجوائهما للطائرات الروسية.

وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، في تصريحات صحفية الأربعاء: “إن كلّ العسكريين الروس الموجودين على الأراضي السورية هم خبراء تنحصر مهماتهم في تدريب وإعداد الفرق العسكرية السورية للعمل على المعدات العسكرية القادمة من روسيا”.

وأعادت زاخاروفا التأكيد على أن موسكو “تزود دمشق بالأسلحة والعتاد الحربي بما يتوافق والقانون الدولي، وأنها لا تخفي ولا تنكر تزويدها للحكومة السورية بالأسلحة والعتاد الحربي”.

أخبار سوريا ميكرو سيريا