on
ناشط سوري: ألف من سكان تدمر بايعوا تنظيم الدولة خوفا من بطشه
وكالة آكي الإيطالية للأنباء-قال ناشط سياسي سوري معارض من مدينة تدمر السورية إن نحو ألف وخمسمائة من سكان مدينة تدمر السورية بايعوا تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وأشار إلى المبايعة تتم لتخفيف الضغوط عليهم وتفادي الاصطدام مع التنظيم.وقال أحمد دعاس، الناشط من المدينة لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء “لم يبايع كل السكان تنظيم الدولة، الذي يسيطر على المدينة، لكن هناك بين ألف وألف ومائتين بايعوا (داعش) خوفاً من شرور مقاتلي التنظيم وتفادياً للاصطدام مع مقاتليه أو إصدار أحكام إعدام بحقهم”، وفق تعبيره.
وأضاف “لا يشكل الذين بايعوا التنظيم نسبة كبيرة، ففي المدينة نحو 40 ألفاً، ما يعني أن حوالي 3% من السكان هم من اضطر لمبايعة التنظيم، وغالبيتهم العظمى من معارضي النظام أساساً، لكن أياً منهم لم يشارك في العمليات العسكرية لتنظيم الدولة بعد المبايعة، وبنفس الوقت لا يأمنون النظام الذي يستمر بقصف أحياء في مدينتهم، في الغالب الخوف وحده هو الذي اضطرهم للإقدام على هذه الخطوة”، على حد قوله.
ومن الصعب التأكد من دقة المعلومات التي يؤكدها الناشط بسبب الحصار المفروض على المدينة وشبه الانقطاع الكامل للكهرباء والمياه والاتصالات، فيما يمنع تنظيم الدولة أي نشاط إعلامي مستقل.
وكان التنظيم قد سيطر على مدينة تدمر الأثرية وسط سورية في 21 أيار/مايو الماضي، بعد أن انسحبت قوات النظام منها، وقام خلال آب/أغسطس بتفجير أهم المعالم الأثرية فيها، كمعبدي بل وبعلشميل، فيما يستمر النظام بقصف أحياء في أطراف المدينة بالطيران الحربي سقط نتيجته عشرات الضحايا من المدنيين.
أخبار سوريا ميكرو سيريا