وزير خارجية النمسا: التقارب السعودي الإيراني هو السبيل لحل الصراع في سوريا


فيينا ـ ميكروسيريا

أكد وزير خارجية النمسا سيباستيان كورتس، على ضرورة أن توحد السعودية وإيران، وكذلك الولايات المتحدة وروسيا بشأن حل الصراع في سوريا، وخوض الحرب ضد تنظيم “داعش”.

وحذر كورتس في مقابلة مع صحيفة “دي برسا” في عددها الصادر يوم أمس الجمعة، من نشوب حرب بالوكالة في سوريا، مشيراً إلى أن “الحل على المدى الطويل لن يكون ممكناً إلا إذا حدث تقارب بين السعودية وإيران”.

الوزير النمساوي رأى أن “بشار الأسد ليس جزءاً من الحل، غير أن مايزال يسيطر على أجزاء من سوريا وعلى الجيش، على الرغم من الجرائم التي ارتكبها على مدى السنوات الماضية.

كما أشار كورتس إلى أن “الحل لابد أن يكون من خلال التفاوض، في ظل عدم وجود استعداد لعمل عسكري، موضحاً في الوقت ذاته “أن التفاوض يكون مع الأصدقاء والمعارضين أيضاً”.

وفي السياق ذاته أكد كورتس على ضرورة تتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستنعقد بعد أسبوعين، أهدافاً مشتركة، والتفاوض من أجل حل الأزمة السورية، ووقف إطلاق النار وإنشاء مناطق آمنة في سوريا، خاصة في ظل ابتعاد كل الأطراف عن حل حقيقي للصراع.

واعتبر كورتسأن “نجاح التضامن الدولي في الاتفاق النووي مع إيران، يمكنه أن ينجح أيضاً في وضع حد للعنف في سوريا”.

ويذكر أن وزير الخارجية النمساوي كان من ضمن الوفد النمساوي الذي زار إيران قبل أيام، حيث أكد خلال الزيارة على أن يقوم الغرب بضم الأسد وحليفتيه إيران وروسيا، من أجل قتال تنظيم “داعش”.