ميركل: يجب العمل مع روسيا إضافة إلى أمريكا لحل الأزمة في سوريا


برلين – ميكروسيريا

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنه يتعين على ألمانيا ودول غرب أوروبا الأخرى العمل مع روسيا بالإضافة إلى الولايات المتحدة لحل الأزمة في سوريا.

وعقد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، إجتماعاً مطولاً بشأن سوريا على هامش الاجتماع الذي ضم أيضاً، وزراء الخارجية الفرنسي والأوكراني في برلين، وبحث الأزمة الأوكرانية.

واتفق الجانبين على دعم خطة مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستيفان دي ميستورا لإنشاء مجموعة اتصال لسوريا، وقال شتاينماير بعد الاجتماع إنه لمس تأييدا متزايدا لإنشاء مجموعة اتصال دولية لحل الصراع السوري.

وفي مقابلة مع صحف ألمانية حذر شتاينماير روسيا من مغبة التصرفات الأحادية في سوريا، قائلاً “أتمنى ألا تعتمد روسيا على استمرار الحرب الأهلية في سوريا، فيما كتب في مقال منفصل لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، “إن الاتفاق النووي المبرم بين القوى الدولية الست وإيران أتاح فرصة للتعامل مع مشاكل سوريا لكنه عبر عن القلق من ضياع الفرصة لتحقيق تقدم”.

وأضاف الوزير الألماني “سيكون من الحمق مواصلة الرهان على حل عسكري. حان وقت البحث عن سبيل لجمع الأطراف على مائدة التفاوض. يجب أن يشمل هذا عقد محادثات تحضيرية مع دول لها دور إقليمي مؤثر كالسعودية وتركيا.. وكذلك إيران.”

من جانبها دعت روسيا يوم الجمعة الفائت، للتعاون مع الولايات المتحدة لتجنب “حوادث غير مقصودة” بينما تجري قواتها البحرية تدريبات قبالة السواحل السورية حيث يعتقد مسؤولون أمريكيون أن موسكو تزيد قواتها هناك لحماية حليفها الرئيس السوري بشار الأسد.

ويتزايد القلق الأوروبي من أن يجهض الدعم العسكري الروسي للأسد أي دافع للبحث عن حل سياسي ينهي الحرب الأهلية.