ماذا يحتاج المهاجر في رحلته وما هي أقصر الطرق من اليونان إلى مقدونيا


أثينا – ميكروسيريا

شرح أحد الناشطين على صفحته في موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” أسهل طرق وصول لقادمين إلى اثينا من جزيرة كوس وجزيرة ميتيليني، وثم العبور الفوري إلى الحدود المقدونية، مع التركيز على أبرز أشياء التي يحتاجها المهاجر.

وكتب الناشط على جميع المهاجرين القادمين إلى اثينا بنية العبور الفوري للحدود اليونانية المقدونية، دون المكوث في أثينا، إتباع الخطوات التالية: أولاً “التسوق السريع بالمواد الأساسية والإنطلاق في رحلة الساعة الحادية عشر صباحاً بالحافلة المتجهة إلى مدينة أفزوني الحدودية”.

ثانياً: “من يريد المكوث لمدة يوم أو يومين لاستلام حوالته، يمكن أن يختار فندقاّ رخيصاً في ساحة أمونيا مثل “باب الفرج أو ساحة المرجة “، وأمونيا هي مركز البلد تتركز فيها كافة الخدمات.

ثالثاً: ” يستطيع اللاجىء الحجز في الرحلة الأخيرة لحافلات أفزوني في الساعة الحادية عشر ليلاً ، مدة الرحلة ثماني ساعات ونصف، تتخللها ساعة استراحة، ويكون الوصول صباحاً حيث لايحتاج المهاجر للنوم في الحدائق، بل ينطلق إلى داخل الحدود المقدونية”.

وأكد الناشط أن مواعيد وصول البواخر إلى ميناء بيريا من جزيرة كوس وميتليني تكون عادة بين السادسة والسابعة صباحاً، وهناك حافلات في الميناء لنقل المسافرين إلى أثينا من ساحة أومونيا، وذلك لتوفير أجرة التكسي.

وبين الناشط في منشوره المواد التي يحتاجها المهاجر قبل الانطلاق في رحلته، مثل مواد طعام صلبة وخبز ومياه معدنية، وحبوب مسكنة ومضاد حيوي، إضافة إلى بعض أدوات الإسعاف الأولي، وفرشات النوم الصينية ويبلغ ثمنها الحقيقي 10 يورو، وملابس شتوية وحذاء رياضي يتحمل مسافات المشي الطويلة.

وشدد على ضرورة حمل معطف مطري ثمنه 9 يورو ، وخيمة للنوم والاحتماء من المطر، وشاحن احتياط وبيل.

اللافت في الأمر أن الناشط وضع رقم هاتفه أسفل المنشور مبدياً إستعداده لمساعدة اللاجئين السوريين على تخطِ صعاب السفر.

ويذكر أن السوريين قاموا بتحركات عديدة في إطار مساعدة بعضهم البعض، أبرزها إنشاء صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي بهدف متابعة السفن التي تحمل المهاجرين في البحر، وفتح خط مباشر معها، من أجل ابلاغ خفر السواحل عن أي خطر قد تتعرض له، مما ساهم في إنقاذ عدد كبير من تلك السفن.