مخاوف من انتشار “السل” في سجن حماة


سجن حماة المركزي

حذيفة العبد: ميكروسيريا

حذر رئيس الهيئة السورية لفك الأسرى من انتشارٍ كبير لمرض السل داخل سجن حماة المركزي، بعد إصابة سبعة من السجناء بهذا المرض المعدي في الآونة الأخيرة، وسط مخاوف من انتقال المرض إلى باقي السجناء بسبب ضعف العناية الطبية داخل السجن.

وقال المحامي فهد الموسى رئيس مجلس إدارة الهيئة السورية لفك الأسرى والمعتقلين في حديث لـ “ميكروسيريا” إن المعلومات حول انتشار المرض داخل السجن، وصلته من مصادر مقربة من طبيب السجن فراس شاكر، وأكد انتشار المرض في جناح (الشغب) وهو الجناح الذي يتم زجّ المعتقلين على خلفية نشاطاتهم الثورية داخله، وأضاف انه تم التعرف على ثلاثة من المعتقلين الذين أصيبوا بالمرض، وهم: عبد الرحمن مشعان، وحسام الهواري، ومحمد الأمين.

وعزا المحامي الموسى الذي مكث معتقلاً في هذا السجن قرابة الستة أشهر في وقت سابق، سبب انتشار مثل هذا الوباء إلى الإهمال الكبير في العناية الطبية بالمعتقلين، وعدم الحصول على حقهم بالفحوصات الطبية من قبل طبيب السجن، الذي قال عنه السجناء إنه (يقرف) من معاينتهم، وهو ما أدى لزيادة حالات الموض.

ومن جهة أخرى فإن إدارة السجن لا تولي أي اهتمام يذكر بالنظافة، وخاصة بعد الاعتصامات المتكررة التي نفذها السجناء داخله خلال شهري تموز وآب الماضيين، وقال المحامي الموسى إن إدارة السجن تحاول معاقبة السجناء بهذه الطريقة، إضافةً إلى الأسعار الباهظة التي يضطر السجناء لدفعها مقابل حصولهم على الأدوية، ووصف هذه الأسعار بانها “ابتزازية واستغلالية”.

وكانت مصادر من داخل سجن حماة المركزي، أكدت أن سلطات النظام عزلت في آب/أغسطس الماضي مدير السجن العميد “زياد المحمد”، على خلفية الاستعصاء الذي نفذه المعتقلين داخل السجن بعد تورط مدير السجن بعمليات تعذيب للمعتقلين في السجن المدني.

وأفادت المصادر حينها أن هذه الإقالة جاءت بناء على طلب تقدم به السجناء لمعاون وزير الداخلية، مؤكدةً ان مسؤولين رفيعي المستوى زاروا السجن خلال ثمانية أيام من الاستعصاء هناك، بينهم الوزيرة الشماط، ورئيس محكمة الإرهاب، ومدير الأمن القومي وقائد شرطة حماة.

أخبار سوريا ميكرو سيريا