العقيد مروان الحمد لـ”كلنا شركاء”: موقف السويداء واضح ويرفض كل محاولات التشييع


download9

درعا: ميكروسيريا

بعد جريمة اغتيال الشيخ “وحيد البلعوس” وسط مدينة السويداء، وتيقّن أهالي السويداء بوقوف النظام عبر أجهزته الأمنية في المدينة وراء هذه الجريمة، حاولت هذه الأجهزة، ولإبعاد التهمة عنها، توجيه أصابع الاتهام لعدة أطراف بغية احتواء الثورة الشعبية التي اندلعت في السويداء.

وشملت قائمة الاتهام عدداً من الشخصيات العسكرية والثورية المناوئة للنظام في السويداء وفي الجارة درعا، وكان ممن شملتهم قائمة النظام للمتهمين باغتيال الشيخ “البلعوس” العقيد مروان الحمد القائد الأسبق للمجلس العسكري الثوري في محافظة السويداء، والذي نفى بدوره لـ “ميكروسيريا” في لقاء أجرته معه قبل أيام، أي علاقة له بهذه الجريمة، مؤكداً ضلوع النظام وأجهزته الأمنية بها.

وللوقوف على ما آلت إليه الأوضاع الميدانية في مدينة السويداء بع مضي حوالي أسبوعين على جريمة اغتيال الشيخ “البلعوس” عاودت “ميكروسيريا” لقاءها مع العقيد الحمد الذي يعتبر من أوائل الضباط المنشقين عن قوات النظام في السويداء، وكان معه هذا الحوار…

في البداية الى أين تتوقع أن يصل الحراك في محافظة السويداء؟ 

يسعى النظام بكل ما أوتي من حقد لامتصاص نقمة اهل المحافظة على إجرامه وتفجيراته الإرهابية ليحولها الى اقتتال داخلي ضمن العائلات في المحافظة، وبذلك يجنب نفسه من هذه النقمة لكن وعي الشرفاء سيحول دون تنفيذ مخطط الاجرام.

لو تحدثنا عن المزاج العام في السويداء اتجاه مخططات النظام الهادفة لتقسيم سوريا؟

السويداء كما كل محافظات الوطن بشكل عام ضد التقسيم ولا يوجد من يؤيد هذه الفكرة رغم تخويف النظام لأهل المحافظة من “داعش” وأخواتها، وبأنه سيتركهم لقمة سائغة للإرهاب فالجبل على مر العصور لا يقبل بديلا عن الوطن.

ما موقفكم من المبادرات الدولية للحل السياسي وبالأخص مبادرة ديمستورا؟

في حال كانت مبادرة ديمستورا جدية يجب ان تنص اولا على رحيل بشار الأسد، وسقوطه مع رموز اجرامه و ثم المفاوضات تتم على هيئة حكم و شكلها او ما شابه، فبغير ذلك لن تلقى صدى عند الشعب السوري البطل فهذا الشعب العظيم لن يقبل بقاء من قتله و شرده.

هل لديكم تواصل مع الشباب الثائر داخل محافظة السويداء؟

لم نغب ابدا عن التواصل مع الاحرار الوطنيين والتنسيق فيما بيننا لما فيه خير لمصلحة الشعب السوري الثائر، ولتفويت الفرص على نظام (العهر) وإفشال مخططاته الاجرامية.

هل هناك تواجد للجيش الحر في السويداء وما هو موقفكم من مخططات النظام وإيران لنشر المذهب الشيعي في المحافظة؟ 

لا، لا يوجد فصائل للجيش الحر في المحافظة، أما موقفنا من المحاولات الخبيثة للنظام لنشر المذهب الشيعي فبالطبع نرفضها وإن اهل السويداء متمسكون بهويتهم الوطنية ولا يبدلونها ولهم مذهبهم، وإن وعي الشرفاء في المحافظة سيفوت الفرصة على النظام المجرم في هكذا محاولات خبيثة.

وحول العلاقة الثورية التي تربط محافظتي درعا والسويداء، قال العقيد الحمد إن العلاقة بين سهل وجبل حوران كما كل ارجاء الوطن هي أكبر من ان يفسدها بعض العملاء المأجورين من الطرفين فهي كانت وما زالت علاقة اخوة وجيرة وعصية على نظام الاجرام الذي حاول وما زال بث الفتنة.

أخبار سوريا ميكرو سيريا