100 ألف لاجئ في الولايات المتحدة بحلول 2017


واشنطن ـ ميكروسيريا

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، بعد محادثات أجراها مع نظيره الألماني، فرانك فالتر شتاينماير أمس الأحد، إن الولايات المتحدة ستستقبل 15 ألف لاجئ إضافي من كل أنحاء العالم العام المقبل، ما يزيد العدد الحالي إلى 85 ألًفا وإلى مائة ألف لاجئ في عام 2017.

وتعكس تصريحات كيري استعداًدا متزايًدا من جانب واشنطن في المساعدة على التعامل مع موجة ضخمة من المهاجرين السوريين، رغم أن هذا العرض يعتبر ضعيًفا مقارنة بمئات الآلاف الذين يتدفقون على أوروبا بشكل عام، وألمانيا على الخصوص.

كما طرح النائب مايكل مكونيل مشروع قانون، ينص على منح الكابتول هيل الحق في التصويت على خطة البيت الأبيض بالسماح لدخول 10 آلاف لاجئ سوري إلى الولايات المتحدة، تحت ذريعة الخشية من تسلل العديد من المتطرفيين الإسلاميين للولايات المتحدة، كما يزيد مشروع القانون دور الكونغرس بشكل كبير في كيفية استجابة الولايات المتحدة لأزمة اللاجئين المستمرة.

ويذكر أن الولايات المتحدة قدمت ما يقارب من 4 مليارات من المساعدات، ولكنها بقيت على الهامش من حيث استقبالها للاجئين، واستقبلت حوالي 1500 فقط من أصل أكثر من 4 ملايين فروا من سوريا منذ بداية الأزمة السورية في عام 2011.