التدخل الروسي في سوريا يهدد بفشل خطط تركيا بإقامة منطقة أمنة


اسطنبول – ميكروسيريا

أكد المحلل السياسي التركي فائق بلوط أن الأمن القومي التركي مهدد، منذ بداية الأحداث في سوريا، لافتاً إلى أن التمدد العسكري الروسي سيفشل المخطط التركي الهادف إلى إقامة “منطقة آمنة” في سوريا.

ورأى بلوط في تصريحات لـ”القدس العربي”، أن المسعى التركي لم يحصل من الأساس على دعم أمريكي واضح ومباشر، غير أنه شدد على أن النفوذ التركي في سوريا سيتأثر بتوسع النفوذ الروسي.

وركز على أن “التدخل الروسي يهدف إلى الحفاظ على مصالح موسكو في سوريا، ولتعزيز نفوذها الجيواستراتيجي”، لافتاً إلى أن الموقف الأمريكي والأوروبي بدأ يتغير ويعترف بالدور الروسي في سوريا، وإمكانية استغلاله لإقناع الأسد بالجلوس إلى طاولة المفاوضات من أجل إيجاد حلول سلمية للأزمة، على حد تعبيره.

غير أن بلوط لفت أيضاً إلى عدم وجود أي تصريحات رسمية حول هذا الأمر، مشيراً إلى أن تصريحات العديد من المسؤولين عبرت بشكل غير مباشر عن وجود قلق تركي من التدخل الروسي من دون الإعلان عن ذلك رسمياً.

ومن جانبه قال المحلل السياسي التركي مصطفى أوزجان، “لا شك في أن تركيا تتابع تطورات التدخل الروسي الأخيرة في سوريا بقلق كبير، وترى في ذلك تهديداً حقيقياً لأمنها القومي، فالطوق الروسي مضروب على حدود تركيا من الشمال والجنوب وهذا تهديد لأنقرة”.

واعتبر أزجان التحرك الروسي يخرب أيضا جهود تركيا في إقامة منطقة آمنة داخل الحدود السورية من أجل حماية المدنيين واحتواء أزمة اللاجئين، إضافة إلى تقديم الدعم للمعارضة السورية، لافتاً إلى دور التردد الأمريكي في عدم تحقق المخطط التركي.