أردوغان: الأسد يريد تأسيس دولة صغيرة في سوريا والعمل مع روسيا مستمر بشأن الملف السوري


اسطنبول – ميكروسيريا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بشار الأسد، يريد تأسيس سوريا صغيرة تبدأ من دمشق وتمتد عبر حماة وحمص إلى اللاذقية، وهي منطقة تشكل 15% من مساحة سوريا.

وأضاف أردوغان، في تصريحات صحفية أدلى بها عقب أداء صلاة عيد الأضحى المبارك في اسطنبول، أن الأسد يريد تأسيس دولة خاصة به، تسيطر عليها وتدعمها قوى سيادية معينة، وهذه المنطقة تنفتح على البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح أنه تحدث مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين حول ذلك خلال لقائهما أمس في موسكو. مشيراً إلى أن الدعم الروسي والإيراني لنظام الأسد لم يعد سراً، والبلدان يصرحان بذلك علناً، مشيراً إلى أنه أبلغ بوتين بأن الأسد، يريد تأسيس سوريا صغيرة تبدأ من دمشق وتمتد عبر حماة وحمص إلى اللاذقية، وهي منطقة تشكل 15% من مساحة سوريا تسيطر عليها وتدعمها قوى سيادية معينة.

ولفت إلى أنه اتفق مع نظيره الروسي، على أن يبدأ وزراء خارجية تركيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية العمل معاً على الملف السوري، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبناء على ذلك يمكن، فيما بعد، ضم المملكة العربية السعودية وإيران، إذا رغبتا، ولاحقاً الاتحاد الأوروبي والأردن وقطر.

وفي ذات الوقت أكد أردوغان أن بلاده تدافع عن وحدة التراب السوري، وتريد لشعب سوريا أن يحصل عن منطقة خالية من التنظيمات الإرهابية، مشيراً إلى تأكيدها على ضرورة إقامة منطقة آمنة، ليتمكن اللاجئون السوريون في تركيا من العودة إليها.

وفي شأن آخر، اعتبر أردوغان أن وزارة الخارجية الأمريكية “أخطأت” بعدم اعتبار “وحدات حماية الشعب” الكردية في سوريا تنظيماً إرهابياً، موضحاً أن “حزب الاتحاد الديمقراطي” و”وحدات حماية الشعب” تنظيمات إرهابية بالنسبة لبلاده.

وأعرب عن اعتقاده بأن واشنطن ستعيد النظر في هذا “التقدير الخاطئ”.