إدارة معبر باب الهوى: لن يتم السماح للسوريين بالعبور باتجاه تركيا


باب الهوى – ميكروسيريا

أكدت إدارة المعبر إلى أنه لن يتم السماح لأي سوري بالعبور تجاه تركيا، وأن القرار يشمل فقط الدخول إلى سوريا، لافتة إلى أنه بسبب الشائعات جاء الكثيرون من داخل سوريا أملاً في العبور إلى تركيا لكنهم عادوا أدراجهم.

وشهد معبر باب الهوى الحدودي، الواقع بين مدينتي إنطاكيا وإدلب، على الحدود السورية التركية، تدفق عشرات الآلاف من السوريين القادمين من الجانب التركي، مما تسبب بحالات اختناق بين السوريين المحتشدين اثر الازدحام الشديد.

وشهد المعبر شهد أعمال شغب على الجانب التركي، حيث ظن السوريون أنه تم إغلاقه كون إجراءات الدخول بطيئة جداً نسبة إلى العدد الكبير، مضيفاً أن “السبب هو الإجراءات الإدارية التي تقوم بها إدارة المعبر، إذ يتم التأكد من جواز الشخص أو بطاقة آفاد التي يحملها السوري، وتسجيل بياناته حتى يسمح له بالعودة إلى الأراضي التركية بعد العيد”.

وفي الجهة الأخرى يتعرض السوريون الذين ينتظرون دخول أهلهم وأقربائهم لمعاملة سيئة جداً من قبل عناصر المعبر، من إهانات وعبارات مسيئة. حيث يتحكم بهم شباب بأعمار صغيرة يحملون السلاح ويهينون الكبار والصغار، كل من يعترض يضربونه بالعصي، حسب ما جاء في “العربي الجديد”.

وكانت السلطات التركية قد بدأت، يوم أمس الأربعاء، تنفيذ قرارها فتح المعابر الحدودية، والسماح للسوريين الموجودين في تركيا، بالانتقال باتجاه واحد إلى داخل سورية والعودة خلال 10 أيام.