أردوغان: يمكن أن تحصل المرحلة انتقالية مع الأسد كما يمكن أن تحصل دونه


اسطنبول – ميكروسيريا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي طالب على الدوام برحيل رئيس النظام السوري عن السلطة، أن الأسد يمكن أن يشكل جزءاً من مرحلة انتقالية في إطار حل للأزمة السورية.

وقال أردوغان رداً على سؤال حول الحل الممكن في سوريا “من الممكن أن تتم هذه العملية (الانتقالية) من دون الأسد، كما يمكن أن تحصل هذه العملية الانتقالية معه”.

واستدرك الرئيس التركي أمام الصحافيين “لكن لا أحد يرى مستقبلا للأسد في سوريا. من غير الممكن لهم (أي السوريين) أن يقبلوا بديكتاتور تسبب بمقتل ما يصل إلى 350 ألف شخص”.

وتأتي هذه التصريحات مشابهة لتصريحات عدة دول غربية بينها الولايات المتحدة وبريطانيا، حليفتا تركيا في حلف الأطلسي، والتي قيل أنها غيرت موقفها من نظام الأسد.

فقد اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت الماضي أن الأسد يجب أن يتنحى عن السلطة، لكن ليس بالضرورة فور التوصل إلى تسوية لإنهاء النزاع الدائر في سوريا، في حين أدلى وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند بتصريحات مماثلة.

من جهتها دعت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل إلى إشراك الأسد في الحوار لحل الأزمة السورية.

والجدير بالذكر أن بريطانيا كانت قد قدمت مبادرة تقضي ببقاء الأسد خلال مرحلة انتقالية مدتها ستة أشهر، غير أن نظام الأسد رفض بالمطلق هذه المبادرة.