أوباما يرفض مناقشة الملف السوري مع بوتين ويتجه إلى بحث الأزمة الأوكرانية


واشنطن – ميكروسيريا

أكد جون إرنست المتحدث باسم البيت الأبيض أن الموضوع الرئيسي على أجندة الاجتماع الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين ينبغي أن يكون حول أوكرانيا، غير أن الكرملين يشدد على أن الملف السوري هو محور الاجتماع، وسيتم مناقشة القضية الأوكرانية في الوقت المتبقي.

وقال مسؤول رفيع بإدارة اوباما في تصريحات صحفية، “في ظل الأوضاع في أوكرانيا وسوريا، وبالرغم من خلافاتنا العميقة مع موسكو، يرى الرئيس أن من عدم المسؤولية ألا نبحث ما إذا كان بوسعنا تحقيق تقدم من خلال الانخراط مع الروس على مستوى رفيع”.

وأوضح المسؤول أن الهدف من الاجتماع من وجهة النظر الأمريكية هو ضمان إلتزام روسيا بشروط وقف إطلاق النار في أوكرانيا، والذي جرت المفاوضات بشأنه في بيلاروسيا في فبراير/ شباط الماضي.

لكن ديميتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين قال إن الرئيس الروسي يرغب في أن يُركّز الاجتماع على الأزمة في سوريا.

ويأتي الاجتماع وسط توتر بين الجانبين بشأن وجود روسيا العسكري في سوريا، وتواجه روسيا كذلك اتهامات من الولايات المتحدة بزيادة انخراطها في النزاع السوري من خلال إرسال أسلحة وقوات وإمدادات إلى مطار بالقرب من مدينة اللاذقية الساحلية، خاصة بعد نشر صور إلتقطت بالأقمار الصناعية تشير إلى أن روسيا تبني قاعدتين عسكريتين إضافيتين في مخزن للأسلحة ومجمع عسكري شمال اللاذقية.

وكانت العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة تدهورت بشدة بعد ضم موسكو شبه جزيرة القرم في مارس/ آذار 2014. ما أدى هذا التحرك إلى فرض الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى عقوبات على روسيا وسط اتهامات بأن موسكو تلهب المشاعر الانفصالية في شرق أوكرانيا من خلال إرسال قوات وأسلحة إلى المنطقة.

وقال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر في مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني ستيبان بولتوراك إن تصرفات روسيا في سوريا لن تصرف انتباه الولايات المتحدة عن الوضع في أوكرانيا.