المديرية العامة تنشر كتيب توضيحي للاجئين السوريين في تركيا


اسطنبول – ميكروسيريا

نشرت المديرية العامة للهجرة في تركيا، في موقعها الرسمي على الانترنت، كتيب يحوي معلومات تسهل على اللاجئين السوريين القيام بالاجراءات اللازمة داخل الأراضي التركية.

وأكد الكتيب أنه يتوجب على اللاجئ السوري مراجعة مراكز الامن في المدينة التي يقيم فيها لتسجيل معلوماته الشخصية والحصول على بطاقة تعريف مؤقتة، واذا كان مركز الامن مزدحماً فعلى اللاجئ السوري أن يأخذ موعدًا إلى يوم آخر، والذهاب في يوم الموعد دون تأخير لتسجيل البيانات الشخصية، حسب “ترك برس”.

وتؤكد إدارة الهجرة ضرورة إعلام اللاجئين، لمراكز التسجيل المخصصة أو مراكز الشرطة في حال فقدان فقدان بطاقة التعريف.

وبين الكتيب أن بطاقة التعريف المؤقتة تمنح للاجئين في الأراضي التركي، حق البقاء فيها واستلام الخدمات والمساعدات التعليمة والصحية وغيرها، كما يحق للاجئين السوريين البقاء في مراكز الإيواء الخاصة التي تم تأسيسها في أنحاء تركيا لأجل العائلات غير القادرة على تأمين احتياجاتها بنفسها، ولا يتم إجبار الجميع على الدخول إليها.

وتسمح السلطات التركية للسوريين بالعودة إلى سوريا في حال الرغبة بذلك، حيث يقوم اللاجئ بمراجعة مراكز التسجيل وتعبئة استمارة يبين فيها رغبته بالعودة إلى بلاده بقراره الشخصي.

ويتمتع صاحب بطاقة التعريف بميزات تقدمها الحكومة التركية لحامليها كحق التعليم والرعاية الصحية والمساعدات، وإذن العمل حسب تعليمات وزارة العمل، وتسجيل المواليد وتثبيت الزواج والطلاق والوفاة، وحق البقاء في تركيا، وفتح حساب بنكي، وتنظيم عقود الإجار وعقود الكهرباء والماء والغاز والتلفونات، كما تعفي البطاقة من الغرامات المترتبة على من يريد مغادرة تركيا بعد الحصول على أذن السفر من الأمنيات.

وتلزم السلطات التركية اللاجئين السوريين خلال فترة إقامتهم داخل أراضيها، باتباع القوانين المحددة، وفي حال عدم الالتزام تقوم باتخاذ الاجراءات القانونية والادارية اللازمة بحقهم.