حملة إغاثية لتعقيم مياه الشرب جنوب دمشق للحدّ من انتشار الأوبئة


image

دمشق: ميكروسيريا

أطلقت عدة فرق وهيئات في الآونة الأخيرة حملة إغاثية لتعقيم مياه الشرب بمادة الكلورين، في جنوب دمشق المحاصر، ولتوعية الأهالي وتعليمهم سبل الوقاية من الامراض الناجمة عن استعمال مياه ملوثة.

وبسبب انتشار الأمراض والاوبئة الناجمة عن سوء الرعاية الصحية وتلوث مياه الشرب والأطعمة، في جنوب دمشق المحاصر، خاصة الحمى “التيفية”، بدأ فريق “شير ريلايف تيم” بالتعاون مع اتحاد الأطباء الأحرار والهيئة الطبية العامة لجنوب العاصمة دمشق، وبدعم من تجمع أهل سوريا الكرام بحملة لتعقيم مياه الشرب وكلورتها.

وتهدف الحملة، بحسب منظميها، إلى توعية الأهالي وتعليمهم طرق الوقاية من الأمراض، وتوزيع منشورات للوقاية من الحمى وطرق العلاج، وتم تخصيص أكثر من 12 ألف دولار أمريكي لدعم هذه الحملة.

ووزع القائمون على الحملة في المرحلة الأولى منها ثلاثة آلاف عبوة تكفي لتعقيم مليون ومئتي لتر من مياه الشرب، كما بلغ عدد الصهاريج المعقمة خلال الفترة الأولى تسعين صهريجاً، سعة الواحد منها خمسة أمتار مكعبة، مما يساعد في تقليل احتمالات الإصابة بفيروسات التهاب الكبد أ، وجراثيم الحمى التيفية والجراثيم المعوية الكولونية والطفيليات كالمتحول الزحاري والجيارديا وغيرها.

ويتوقع القائمون على الحملة أن يسهم هذا المشروع بكلورة ستين إلى خمس وستين في المائة من المياه المعدة للأغراض الغذائية، حيث يمكن استعمال المياه المكلورة من أجل الشرب وإعداد حليب الأطفال وغسيل الخضراوات وغيرها.

ويأملون أن يصل المشروع لمبتغاه، وأن يحقق نتائجه المرجوة والتي هي تقليل التكاليف التي تنفق على العلاج والتحاليل والأدوية، والتخفيف من معدل وقوع وانتشار الأمراض المنتقلة عبر المياه الملوثة.

أخبار سوريا ميكرو سيريا