كارتر: لن ندعم أي تعاون مع موسكو دون الاتفاق بخصوص إبعاد الأسد


واشنطن – ميكروسيريا

لم يستبعد وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر إجراء مناقشات عسكرية مع روسيا، غير أنه أكد أن الولايات المتحدة لن تدعم أي تعاون مع موسكو دون اتفاق على إجراء مناقشات موازية بخصوص إبعاد بشار الأسد عن السلطة.

وقال كارتر في مؤتمر صحفي بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) “إن السعي لهزيمة “داعش” دون السعي إلى انتقال سياسي مواز يعني تأجيج هذا النوع من التطرف الذي يكمن وراء “داعش.”

كارتر الذي تحدث مع نظيره الروسي الأسبوع الماضي شدد على أن إذا اعتقاد موسكو بأنها تستطيع إضعاف “داعش” دون بحث المستقبل السياسي لسوريا يعتبر “تناقضاً في التفكير”.

وأشار كارتر إلى إن الولايات المتحدة مازالت غير متأكدة من تداخل المصالح الأمريكية والروسية في سوريا رغم المخاوف المشتركة من التهديد الذي يمثله مقاتلو تنظيم “داعش”.

وحذر موسكو من مهاجمة كل خصوم الأسد “دون تمييز” مشيرا إلى المخاوف الأمريكية من أن تضرب روسيا مقاتلي المعارضة المعتدلين الذين تدعمهم واشنطن.

وفي ذات الوقت قال كارتر “سنستمر في العمل مع روسيا في قضايا تتداخل فيها مصالحنا. قد يحدث هذا التداخل في سوريا لكن لم يتضح هذا بعد”، غير أنه لفت إلى أن خبرته مع روسيا أظهرت أن موسكو ليست صادقة على الدوام.