لجنة مفاوضات “تل أبيض” تعتبر PYD قوة احتلال وتعلن توقف المفاوضات معه نهائياً

تل أبيض

رزان العمر: ميكروسيريا

أعلنت الهيئة السياسية للجنة المفاوضات المشكلة من قبل أهالي مدينة تل أبيض في ريف الرقة للتفاوض مع حزب “الاتحاد الديمقراطي PYD” توقفها بشكل نهائي عن المفاوضات واعتبار ميليشيات الحزب قوة احتلال للمدينة.

وقالت الهيئة في بيان أصدرته أمس/ الأحد، السابع والعشرين من أيلول-سبتمبر وحصلت “ميكروسيريا” على نسخة منه، إن هذا القرار جاء بعد التجاوزات التي تقوم بها الميليشيات التابعة للحزب من أعمال قمع وتهجير واعتقالات تعسفية وعدم الالتزام بتعهداتها إزاء الإفراج عن المعتقلين وعودة المهجّرين.

وأضاف البيان أن آخر هذه الانتهاكات كان اعتقال الناشط المعارض “أيمن الطحري” الذي توفي أمس في مستشفى تل أبيض إثر تدهور حالته الصحية في سجن الوحدات الكردية في البوابة الحدودية مع تركيا شمالي تل أبيض.

واعتبر أن كل من يتعامل مع الحزب وميليشياته باسم أهالي تل أبيض خائنا لمبادئ الثورة، كما طالب أعضاء مجلس الأعيان، الذي شكله الـ PYD بعد دخوله تل أبيض، بالانسحاب من المجلس وإيقاف التعامل مع الحزب، وإلا سيعتبر خائناً، بحسب البيان.

وكانت لجنة المفاوضات عقدت عدة اجتماعات خلال الشهر الجاري مع الحزب في مدينة أضنة التركية للتوصل إلى صيغة توافقية لإدارة مدينة تل أبيض، مثل خلالها الحزب مجلس الأعيان الذي تم تشكيله في المدينة، ومثل أهالي تل أبيض وفد من وجهائها ومثقفيها وناشطيها.

وتم الاتفاق حينها على وثيقة بين ممثلين عن المكون العربي والإدارة الذاتية على عدة نقاط وهي رفع علم الثورة في الدوائر الحكومية والساحات الموجودة في منطقة تل أبيض، وتوسيع مجلس الأعيان الحالي، والعمل على فتح البوابة الحدودية بإدارة مدنية، واعتبار المدينة منزوعة السلاح إلى من قبل الشرطة، والإفراج الفوري عن المعتقلين ممن لم يثبت بحقهم جرائم أو سرقة، وتشكيل لجنة مدنية مستقلة مهمتها التحقيق والتوثيق في الانتهاكات التي وقعت بحق المدنيين، وعودة المهجرين من أهالي تل أبيض مزودين بشهادة التعريف من أحد أهالي تل أبيض وعين العرب على أن يُستثنى من ذلك المعلمين والأطباء والمحامين.

أخبار سوريا ميكرو سيريا