قطر: خطة بوتين لا تعالج جذر المشكلة في سوريا


نيويورك ــ ميكروسيريا

حذر وزير خارجية قطر خالد العطية من أن خطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا تعالج السبب الأساسي للأزمة في سوريا وهو رأس النظام بشار الأسد.

وقال العطية إنه يوجد توافق دولي عام مع روسيا بشأن دعوتها إلى محاربة تنظيم “داعش”، لكنه نوه إلى أن الأولوية يجب أن تكون لمعالجة السبب الحقيقي للمشكلة المتمثل بالنظام السوري وتحديدا بشار الأسد.

وأضاف العطية في مقابلة مع وكالة “رويترز” في مقر بعثة قطر بالأمم المتحدة “لا يمكننا أن نعمل معا ونقول (للأسد) ’حسنا.. أنت حليفنا في محاربة الإرهابيين الذين أوجدتهم أو أحضرتهم إلى هنا’”.

وأشار العطية إلى أهمية تزويد المعارضة السورية بأسلحة مضادة للطيران، كسبيل وحيد لإقناع الأسد على القبول بالمفاوضات والوصول إلى اتفاق سياسي يشمل تخليه عن السلطة.

ودافع الوزير عن الجهود التي تبذلها قطر لمساعدة اللاجئين السوريين، حيث قال في سياق رده على الانتقادات الموجهة لدول الخليج إن الدوحة أنفقت نحو 1.6 مليار دولار على مساعدات خلال أربع سنوات وإن عدد السوريين في قطر زاد من 20 ألفا إلى 54 ألفا.

وفي سياق متصل دعا العطية الدول الخليجية وإيران إلى الشروع بحوار جاد لمناقشة جميع القضايا بحكم التقارب الجغرافي، وتطبيع العلاقة بين الطرفين.