الناطق الرسمي باسم الجبهة الجنوبية: دخول المقاتلين الروس لن يؤثر سوى على عدد التوابيت العائدة لبلادهم

درعا: ميكروسيريا

تكاد تكون الجبهة الجنوبية من أواخر التشكيلات العسكرية البارزة المنضوية تحت لواء الجيش الحر في سوريا، وتضم معظم الفصائل العاملة في الجنوب السوري، وينتمي لها عشرات آلاف المقاتلين في المنطقة، كما كان لها الدور الأكبر بسيطرة الثوار على مساحات شاسعة من محافظتي درعا والقنيطرة جنوب البلاد.

وأطلقت الفصائل التابعة لها قبل أيام معركتين متزامنتين في ريفي القنيطرة الشمالي والأوسط، لتعود العمليات الميدانية للجنوب السوري بعد هدوء نسبي استمر أشهر، وللوقوف على المجريات الميدانية في الجنوب السوري وموقف هذا الكيان من التطورات السياسية والميدانية في البلاد، التقت “ميكروسيريا” الرائد عصام الريس الناطق الرسمي باسم الجبهة الجنوبية وكان معه هذا الحوار:

تأثير عملية عاصفة الجنوب على الجبهة الجنوبية وهل من الممكن تجاوز هذه التأثير؟

الجبهة الجنوبية انجزت خلال عام انتصارات كبيرة وحررت مساحات لم نكن نتخيل أن بمقدورنا تحقيقها مع ضعف المساعدات التي كانت تقدم من المجتمع الدولي، واقتصار مساعدات الدول العظمى على المساعدات غير الفتاكة حسب تسميتهم، وقد تتعرض أي عملية عسكرية للفشل أو النجاح إن التأثير الأكبر التي اهتمت به الجبهة الجنوبية من عاصفة الجنوب هو القاعدة الشعبية.

ومع تقديرنا للضغط الذي مارسه النظام على المدنيين خلال المعركة من قتل واعتقال والتهجير الذي حدث جراء العملية تلقت الجبهة الجنوبية الانتقادات بصدر رحب ووعدت أهلنا في الجنوب بتحقيق انتصارات مستقبلية لتذكر الشعب السوري بانتصارات الجبهة الجنوبية كما عودناهم دائماً وفي الحقيقة هذا الكلام لم يلبث أن أصبح واقعاً مع انطلاقة معركة وبشر الصابرين في ريف القنيطرة الشمالي وتحرير سرية طرنجة والاعلان عن معركة جبا وتل كروم كاستمرار للعمل من أجل فتح الطريق إلى الريف الغربي لدمشق.

وماذا عن علاقتكم بالحاضنة الشعبية؟

تميزت الجبهة الجنوبية منذ بداية انطلاقها أن عناصرها هم أبناء هذه المنطقة وهم وعائلاتهم يسكنونها وبالتالي يصعب التمييز بين مدني وعسكري في الجنوب فأغلب الأسر في الجنوب تملك أولاداً يقاتلون في صفوف الجبهة الجنوبية الأمر الذي يجعل علاقة الجبهة الجنوبية بالحاضنة الشعبية أمر حتمي ومميز.

ما موقف الجبهة الجنوبية من الحراك بالسويداء؟

أبناء بني معروف هم جيران سهل حوران والامتداد العائلي والجغرافي لسهل حوران هو جبل العرب هذا الأمر وضحته الجبهة الجنوبية في الكثير من بياناتها ورسائلها للأخوة الموحدين الدروز، وقد تحدث وحدثت مواقف فردية أو جماعية أحيانا تعبر عن مرتكبيها ولا تمثل طائفة أو مذهب ديني.

موقفنا من حراك السويداء هو داعم إذا كان هذا الحراك هو ثورة ضد النظام الغاشم أما إن كان هذا الحراك يسعى لأي مصالح مناطقية أو إقليمية فأن الجبهة الجنوبية رفعت منذ انطلاقها شعار سوريا لكل السوريين، وبالتالي فإن أي مشروع تقسيم حسب المرجعية الدينية أو المذهبية هو أمر مرفوض من قبل الجبهة الجنوبية وقد أبدينا استعدادا منذ بداية الحراك في السويداء لمساعدة الناشطين مدنياً وعسكرياً إذا هم طالبوا بذلك للدفاع عنهم ضد اجرام النظام عندما بادر النظام بالعنف ضد أي حراك في محافظة السويداء.

وبالنسبة لمفاوضات الزبداني؟

الجبهة الجنوبية ليست طرف من المفاوضات في الزبداني على الرغم من وجود عشرات المقاتلين التابعين لأحد ألوية الجبهة الجنوبية داخل المدينة، ولكن القرار في النهاية في المفاوضات اتخذه أبطال الزبداني وفقاً للوضع الميداني وصعوبة الظروف القتالية.

وبالتالي لا يمكن لأي جهة أن تقرر بالنيابة عن أهل الزبداني ولا حتى أن تؤيد أو تنتقد، هم أبطال سطروا أروع بطولات وقدموا دروساً كبيرة في الصمود ولا يمكن لأحد أن يصادر قرارهم أو يتدخل في قراراتهم.

وما موقفكم – كجبهة جنوبية – من زيادة التواجد الروسي؟

التواجد الروسي أمر موجود منذ اليوم الأول من الثورة السورية وهذا الأمر ليس مبالغة أو تهويل فالخبراء الروس وفنيي الصيانة للأجهزة والمعدات والعربات الروسية كانوا موجودين في سوريا ولم يغادروها، وبالعكس تم رفدهم بخبراء في التخطيط العسكري قاموا بقيادة غرف عمليات النظام العسكرية وتقديم المساعدة بالخبرات اللازمة، لزيادة اجرام النظام في قتل السوريين.

ولكن الجديد هو الاعتراف المعلن بالتواجد والاعتراف بإرسال مقاتلات حربية متطورة مع طيارين روس هذا الأمر لا يقلقنا فقبل روسيا جاءت إيران وقبلها ميليشيا “حزب الله” وقبلهم الميليشيات الطائفية العراقية وكل هؤلاء أرسلوا مقاتليهم بصناديق خشبية إلى بلادهم فلن يغير دخول المقاتلين الروس إلا زيادة في الصناديق ولكن هذه المرة ستلف بالعلم الروسي.

القلق الوحيد من التدخل الروسي هو الصمت الدولي الذي سيزداد مع تجاهل المجتمع الدولي للتدخل الروسي السافر في سوريا وتسليم بشار الأسد سوريا لروسيا ومن قبلها إيران وما سيترتب عنه من صعوبات في استعادة السيادة السورية بعد الأسد وعصابته.

وحولخطة ديمستورا وبقاء الأسد في المرحلة الانتقالية؟

الجبهة الجنوبية واضحة من موقفها من أي مبادرة حل سياسي في سوريا تحت مبادئ جنيف 1 والمتضمنة مرحلة انتقالية بدون بشار الأسد ونظامه المجرم، وهذا يتضمن رؤية الجبهة الجنوبية لأي مقترح سياسي لمستقبل سوريا.

ازدادت في الآونة الأخيرة حالات الاغتيال والفلتان الأمني في حوران، فهل أنتم قادرون على التصدي لهذه الحالة؟

حالات الاغتيال سببها الرئيس هو العملاء الموجودون في المناطق المحررة، والذين جندهم النظام لصالحه في تنفيذ عمليات الاغتيال والتصفية لقادة ومقاتلي الجنوب. وهذه الحالة يتم التعامل معها بزيادة حواجز التفتيش وزيادة الاجراءات الأمنية وهذا يتضمن بالطبع التصدي لظاهرة السيارات ذات الزجاج المعتم والعربات مجهولة التبعية والملثمين.

مقاتلو الجبهة الجنوبية معروفين ولم يغطوا وجوههم يوماً على العكس فإنهم بكل فخر يعرفون عن نفسهم وعن هويتهم كونهم أبناء المنطقة وأهلها.

أخبار سوريا ميكرو سيريا