صالح مسلم يقر بوجود مساعي لدخول البيشمركة وصاروخان يرفض


مؤتمر صحفي - صالح مسلم

ميكروسيريا

عقد رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) صالح مسلم اليوم مؤتمراً صحفياً في مدينة عين العرب (كوباني) في ريف حلب، أمام مقر حزبه بعد انتخابه مرة أخرى كرئيس مشترك للحزب إلى جانب أسيا عبد الله.

ومن النقاط التي ركز عليها مسلم، أن أهالي المدينة مصممون على المضي قدماً في إعادة أعمار مدينتهم، وأن الوضع الأمني مستقر وليس مثلما يدعي البعض، مؤكداً على حاجتها لمساعدات أكثر وما تقدمه الهيئات والمنظمات الدولية غير كاف، وناشد جميع المنظمات للمساهمة في إعادة إعمار مدينة عين العرب.

وعرّج مسلم على المؤتمر السادس لحزب الاتحاد الديمقراطي والذي انعقد في العشرين من أيلول الجاري، في مدينة الرميلان ووصفه بالناجح.

وأعلن الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي ان الهدف من زيارته لعين العرب كان الاطلاع على “المقاومة البطولية والتاريخية” عن كثب، بالإضافة الى الاطلاع على أحوال الناس وسير عودة الأهالي الى مدينتهم.

أما عن عودة “بيشمركة روج أفا” فقال: إن هناك لقاءات ومناقشات مستمرة بين كلاً من الـYPG و وزارة البيشمركة في إقليم كوردستان، وكيفية دخولهم إلى المناطق الكردية في سوريا، او ما يسمى بالكردية (روج أفا) ، آملاً الوصول لاتفاق بهذا الشأن. كما أكد مسلم بأن عودة البيشمركة عائدة لاتفاق العسكر مع بعضهم البعض أي ” الـYPG والبيشمركة “

ويذكر بأن صالح مسلم يقرّ للمرة الأولى بوجود مثل هذه المفاوضات لدخول “بيشمركة غرب كوردستان” إلى الداخل السوري.

وقال إن النظام السوري كما المعارضة لم يغيروا نظرتهم للكرد وقضيتهم في سوريا.

أما عن العلاقة مع المجلس الوطني الكردي وبقية الأحزاب فقال: بأنهم توصلوا لاتفاقية دهوك وشكلوا لجاناً للوصول إلى نتيجة لخدمة الشعب ولكن دون جدوى.

وكان عبد الكريم صاروخان وزير الدفاع في الإدارة الذاتية في منطقة الجزيرة صرح ” لشبكة ولاتي الكردية” اليوم قائلاً: لا توجد قوة في غرب كوردستان باسم بيشمركة روجآفا، هذه القوة الذي يتم الحديث عنها مرتبطة بالحزب الديمقراطي الكوردستاني- العراق، وقد تم تسجيل مقاتليها هناك.

وأضاف “لا توجد قوة عسكرية سوى (ي ب ك) و(ي ب ج) لحماية غرب كوردستان وأي شخص يود القيام بواجبه القومي الباب مفتوح له لكن تحت راية وزارة الدفاع ووحدات حماية الشعب. اما غير ذلك فلن نعترف بأية قوة أخر”

وأشار ساروخان إلى ان “الذين تركوا غرب كوردستان وهم الآن خارجه لا علاقة لهم بهذه الأرض”. لافتاً إلى أن مايسمى بقوة بيشمركة روجآفا هم جزء من الديمقراطي الكوردستاني – العراق واذا كانت تريد التدخل تحت هذه الاسم فنحن لن نسمح بذلك والإدارة الذاتية ليست مستعدة لبحث هذه الموضوع”.

أخبار سوريا ميكرو سيريا