هل استخدم الروس السوخوي 34 في قصف الريف الشمالي بحمص؟


سوخوي 34

ميكروسيريا

أكد مجموعة من الضباط المنشقين في منطقة ريف حمص الشمالي أن الطيران الروسي نفذ يوم أمس الأربعاء، غارات مدمرة وخطيرة في الريف الشمالي بطائرات غريبة الشكل وطرق مختلفة.

ونفذت مجموعة من الطائرات الروسية غارات مدمرة ما بين تلبيسة والرستن بقوام الزوج /طائرتين مع بعض/ بالإضافة إلى طائرة استطلاع، وهذه أول مرة تشاهد فيها طائرات تقصف بقوام الازواج وبكميات كبيرة من القنابل من كل طائرة، حيث ألقت كل طائرة في كل غارة ست قنابل وأحيانا أربع قنابل محدثة دماراً هائلا في الممتلكات، وعدد كبير من الضحايا يقدر باثنين وثلاثين شهيدا فضلا عن عدد كبير من الجرحى.

ونتيجة التقاط تردد الراديو للطيارين في أحد المراصد التابعة للثوار في ريف حمص الشمالي تم التقاط صوت الطيارين وكانوا يتحدثون باللغة الروسية وهذا ما أكده العقيد م.أ وضباط اخرون، وقد حددت مراصد الثوار مصدر إقلاع الطائرات نتيجة بلاغات مراصد الطيران ان الطائرات قد اقلعت من مطار حميميم الذي تتمركز فيه الطائرات الروسية.

وتبع غارات الطيران الروسي حوامات روسية أيضا أقلعت من مطار الشعيرات حيث تم معرفة المطار الذي اقلعت منه الحوامات من مراصد الثوار أيضا وتبين أيضا أن الحوامات أيضا روسية من طراز مي 24 التي هي نسخة من الحوامة مي 25 التي يمتلكها النظام.

المناطق التي تم قصفها مناطق ريفية آهلة بالسكان المدنيين الذين لا حول لهم ولا قوة، وقد أكدت المصادر أن الطائرات نفذت هجماتها من ارتفاعات عالية تقدر بخمسة كيلومتر وأكثر حيث يكاد لا يسمع صوتها لكن أصوات انفجارات قنابلها قد سمعت من مسافات كبيرة، وهذا ما أثار المزيد من الرعب بين الاهالي في الريف الشمالي لحمص حيث يقدر عدد السكان هناك بأكثر من 300 ألف مواطن منهم الكثير من النازحين من مناطق منكوبة مثل مدينة حمص.

ومن خلال تحليل بعض صور للطائرات التي نفذت الغارات على الريف الشمالي تبين أنها من طراز سوخوي 34 التي تدور شكوك حول وصولها الى مطار حميميم منذ عدة أيام وهذا ما يقطع الشك باليقين أن الروس بالفعل قد عززوا التواجد الجوي لهم في مطار حميميم بطائرات أكثر حداثة من سابقاتها.

والطائرة سوخوي 34 قاذفة مقاتلة استراتيجية متوسطة/مطورة عن السوخوي27 لتحل محلالسوخوي24/ من الجيل الرابع ذات مقعدين متجاورين ومحركين خلفيين متباعدين، جسمها كبير يصل طولها الى 23متر وعرضها 14متر وارتفاعها 6 أمتار.

ويصل وزن الاقلاع الاعظمي للطائرة إلى 45 طن تشمل ثمانية أطنان من الذخائر المختلفة/32قنبلة 100او 250او 10 قنابل 500او ثلاث قنابل 1500 او صواريخ جو ارض او جو بحر موجهة وغير موجهة / او 12 صاروخ جو/جو بالإضافة إلى عشر اطنان من الوقود الداخلي والطائرة مجهزة برادارات جوية وارضية واجهزة تسديد وملاحة عالية الدقة وتستطيع العمل بنصف قطر عملياتي يزيد عن 1100 كم على ارتفاع متوسط ومنخفض وسرعتها القصوى 1.8 ماك على ارتفاع عالي او 1.2 ماك على مستوى سطح البحر وتعتبر من أحدث القاذفات الروسية اذ انها دخلت الخدمة في عام 2010 في الجيش الروسي.

أخبار سوريا ميكرو سيريا