أردوغان: التعاون الروسي مع ايران قد يأخذها لعزلة في المنطقة


أنقرة ـ ميكروسيريا

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم أمس الأحد، الضربات الجوية الروسية في سوريا بأنها “خطأ كبيرا” غير مقبول بالنسبة لأنقرة، وقال إن ” روسيا تحركت في سوريا بالتعاون مع إيران، وسنتناول حساسياتنا في هذا الأمر بشكل مختلف جدًا”.

ونقلت صحيفة حرييت التركية عن أردوغان قوله في مؤتمر صحفي في مطار اسطنبول، قبيل سفره إلى فرنسا، إنه “في اللحظة الراهنة ترتكب روسيا خطأ كبيراً، وربما يكون مؤشراً على خطوة تأخذ روسيا في عزلة بالمنطقة.”

وأوضح الرئيس التركي بأن الخطوات التي اتخذتها روسيا في سوريا، “ليس لها أي جانب يمكن قبوله من تركيا، مشيراً إلى أن الأسد الذي قتل 300 ألف شخصاً، يطبق إرهاب دولة في سوريا، وتقوم روسيا وإيران بالدفاع عنه”.

وأشار أردوغان إلى أن تركيا تعمل وستستمر بالعمل لتدريب وتأهيل المعارضة السورية المعتدلة، معتبراً أن ترك بلاده تتولى ذلك يكون أمراً غير عادلا”، مؤكداً أنه سيبحث خلال زيارته لفرنسا قضايا إقليمية مختلفة، وأن مسألة إقامة منطقة آمنة على الحدود السورية التركية، لن تخرج من الجدول اليومي لبلاده.

بدوره اتهم رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو روسيا مؤخراً، بقتل المدنيين خلال غاراتها الجوية على مدينتي حمص وحماه في سوريا، والصمت حيال كل المجازر التي ارتكبها الأسد.