طهران تهدد الرياض برد عسكري بعد حادثة منى


طهران ـ ميكروسيريا

أعلن القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري يوم أمس الأحد، أن “قواته ستنتقم من جريمة آل سعود المروعة في منى”، مؤكداً “استعداد الحرس الثوري للتدخل السريع والقاسي لإرغام الرياض على التجاوب للتعاون مع طهران بشأن الحادث”.

ووصف جعفري النظام السعودي بالظالم، وقال إن “صبر الأمة الإسلامية نفد بسبب أعمال السعودية المتواصلة في اليمن وسوريا والبحرين والعراق ودعم الإرهاب في المنطقة، وإن آل سعود سيذوبون بفعل غضب المسلمين قريباً”، بحسب وكالة مهر للأنباء التابعة لمنظمة الدعوة الإسلامية الإيرانية.

كما أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني مؤخراً، أنه “لا يمكن أن نتغاضى عن دماء أبنائنا، إذا كان هناك مقصرون في كارثة منى، واستخدمنا حتى الآن لغة الأخوة والمشاعر والديبلوماسية، لكننا سنستخدم لغة القوة اذا اقتضت الضرورة ذلك”.

من جهة أخرى عاد نصف جثامين الحجاج الإيرانيين إلى طهران في اليومين الأخيرين، وأقيمت مراسم التشييع بمشاركة حشد شعبي كثيف وكل وجوه النظام ورموزه، حيث أعيد أمس الأحد 114 جثة بعد 104 السبت، وأوضح وزير الصحة الإيراني حسن هاشمي أن جثامین باقي الحجاج ستنقل تدریجياً خلال أيام.

يذكر أن الحصيلة النهائية ما تزال مجهولة، وأظهر حساب الأرقام الصادرة عن كل دولة وجود 1038 قتيلاً على الأقل، وإن تكن طهران تتحدث عن نحو خمسة آلاف، وأمس رفع وزير الأوقاف المصري حصيلة المصريين القتلى إلى 138 وهو العدد الأكبر بعد الإيرانيين الذين وصل عددهم إلى 464 قتيلاً.