السلطات التركية تتجه لفتح المعابر الحدودية مع سوريا


ميكروسيريا – خاص
تتجه السلطات التركية لإعادة فتح المعابر الحدودية مع سوريا، من خلال اتباع آلية جديدة في التعامل مع دخول وخروج السوريين، حسبما جرى تسريبه خلال الساعات الماضية، وأكدّته مصادر موثوقة تركية وسورية.

وأكد مدير العلاقات السورية- التركية عبد الحميد طحان لـ”ميكروسيريا”، أن هناك تأكيدات رسمية من جانب الأتراك، حول فتح المعبر، لكن الأمور ستتضح أكثر يوم الإثنين القادم.

ومن جانبه قال مدير المكتب الإعلامي في معبر باب الهوى “أبو الطيب” لـ”ميكروسيريا”، إن المعلومات تتحدث عن إمكانية فتح المعبر ذهاباً وإياباً، لكن لم يصدر حتى الآن قرار رسمي تركي بذلك.

ومن ضمن الشروط التي تحدثت عنها المصادر، هي أن “يقوم الشخص بتسجيل اسمه على المعبر السوري وبنهاية الدوام يتم ارسال الأسماء إلى الطرف التركي لدراستهم أمنياً، الأمر الذي قد يستغرق يومين، وإن لم يكن هناك مانع أمني تم ادخاله”.

والجدير بالذكر أن هذا الإجراء يكون على الشخص لمرة واحدة فقط، أي أنه إذا أراد الدخول لتركيا مرة ثانية فلا داعي للموافقة الأمنية”.

ومن ضمن الشروط أن يمتلك الشخص جواز سفر نظامي، على أن يبقى الشخص في تركيا لمدة شهرين وبعدها يغادر الى سوريا بدون مخالفة ولايحق لهذا الشخص العودة إلى تركيا قبل شهرين .

“أبو الطيب” أكد أنه ستكون هناك ضوابط تقيد الدخول والخروج من وإلى تركيا، لكنه لم يُصادق في الوقت ذاته على ما جرى تداوله.

وكانت السلطات التركية أغلقت المعابر الحدودية مع سوريا في شهر آذار/ مارس من العام الحالي، بحجة ضرورات أمنية، واقتصلار فتح المعابر على أيام الأعياد، والسماح لعدد من الحالات الإنسانية بالدخول، في الوقت الذي بقيت فيه الحركة التجارية فيها نشطة.