روسيا تعيد هيكلة ميليشيات الأسد


دمشق – ميكروسيريا

طلبت القيادة العسكرية الروسية في سوريا من نظام الأسد تفاصيل كاملة عن الميليشيات غير النظامية التي شكلها وقوائم بأسماء المنتسبين لها، بهدف حل بعض هذه الميليشيات ودمج الأخرى إلى جيش الأسد.

وأكدت مصادر مقربة من نظام الأسد، أن “القيادة الروسية على دراية تفصيلية بهذه الميليشيات ومن الصعب أن يتهرب النظام أو يتلاعب بهذا الملف”، حسب وكالة “آكي” الإيطالية.

وأوضحت المصادر، أن روسيا على علم تفصيلي بقادة هذه الميليشيات وأسماء مموليها من رجال الأعمال المقربين من النظام، وعلى رأسها قوات الدفاع الوطني ولواء درع الساحل، ولذلك طالبت روسيا قيادة نظام الأسد بتقديم قوائم عددية ومكانية تفصيلية عنها، وكذلك نسبة العسكريين فيها، الأمر الذي كشف أن لديها قوائم ظل.

إلى ذلك أكدت المصادر أن روسيا لن تسمح بـ “فوضى الميليشيات في المناطق التي تعمل بها، وهي تعمل على تشكيل ألوية عسكرية غالباً ستضم إليها جزءاً من هذه الميليشيات تحت قيادة عسكرية من جيش الأسد، وستطلب بحل جزء آخر منها وسحب السلاح منه”.

ولا ترى روسيا مانعاً من استعانة نظام الأسد بمقاتلي “حزب لله” حالياً، لكنها قريباً ستطلب خروجه من سوريا في إطار خطة لإبعاد كل الميليشيات الأجنبية المدعومة إيرانياً، وأبدت تحفظات تجاه التغيير الديمغرافي الذي يسعى حزب الله لإحداثه في الزبداني وادلب.