الصين لن تقاتل إلى جانب روسيا في سوريا


بكين – ميكروسيريا

أكدت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، أن الصين لا تعتزم إرسال سفن حربية إلى سوريا للقتال الى جانب روسيا، بعد تقارير أوردتها وسائل اعلام أفادت بعزم بكين القيام بذلك.

وقالت تشون ينغ في إفادة يومية مقتضبة ردا على سؤال عما إذا كانت الصين سترسل قوات إلى سوريا إنها لاحظت أيضا هذه التقارير، “يمكنني القول فيما يتعلق بالسفن الحربية الصينية -لياونينغ على سبيل المثال- وما اذا كانت ذهبت لتشارك.. فيما يخص هذا وعلى حد علمي لا توجد مثل هذه الخطط. في ذلك الوقت توجهت حاملة الطائرات لياونينغ في الآونة الأخيرة لإجراء اختبارات فنية ومناورات عسكرية.”

وفي ذات الوقت ذكرت وزارة الدفاع الصينية أنه ليس لديها ما تضيفه إلى تصريحات هوا تشون ينغ.

وأشارت صحيفة جلوبال تايمز التي تديرها صحيفة الشعب الرسمية التابعة للحزب الشيوعي في افتتاحيتها يوم الأربعاء إلى أن تدخل الصين عسكريا في سوريا “شائعة لا أساس لها، مضيفة “لم تكن الصين هي التي جلبت الفوضى لسوريا ولا يوجد سبب يجعل الصين تندفع صوب جبهات القتال وتقوم بدور صدامي.”

وكانت وسائل اعلام صينية تناقلت تقارير إخبارية من روسيا والشرق الأوسط، ذكرت أن الصين ستقاتل إلى جانب روسيا في سوريا وأن حاملة الطائرات الصينية لياونينغ يمكن ان تشارك أيضا، فيما وصفت وسائل الاعلام الصينية الرسمية تلك التقارير بأنها مجرد تكهنات لا قيمة لها.