الائتلاف يسلم مذكرة للسفارة الروسية احتجاجاً على عدوانها في سوريا

بروكسل – ميكروسيريا

سلم  الإئتلاف الوطني المعارض، مذكرة لسفارة روسيا في العاصمة البلجيكية بروكسل، احتجاجاً على العدوان الروسي في سوريا بعد وفقه احتجاجية الجمعة الماضية.

وجاء في المذكرة، “أن العدوان يخالف الفقرة الرابعة من المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة في عدم جواز استعمال القوة في العلاقات الدولية، كما يخالف المادة الرابعة والعشرين والتي توجب على روسيا الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، كونها دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن .

وأوضح عضو الائتلاف هيثم المالح أن العدوان الروسي يخالف المادة الحادية والخمسين التي أجازت للدول استخدام القوة في الدفاع عن النفس، ولإنه لايوجد أية حدود برية بين الدولتين ولاتوجد حالة اعتداء من السوريين على روسيا، لايجوز لموسكو التذرع بحجة الدفاع عن النفس.

وكانت روسيا قد بررت تدخلها في سوريا بحجة الحفاظ على أمنها القومي بعد انضمام ٢٥٠٠ مقاتل روسي إلى صفوف”داعش”، وبحسب المالح، فإن روسيا خالفت قرار مجلس الأمن رقم ٢١٧٠ لعام ٢٠١٤ ، والذي ينص على عدم تلقائية الخيار العسكري للدول في مكافحة تطبيق الإرهاب، بل اشترط الرجوع إلى مجلس الأمن لأخذ هذا القرار.

كما أشار المالح إلى أن هذا العدوان يخالف أيضاً مبدأ القانون الدولي بعدم التدخل ، والذي ينص على أن الشرعية الدولية لا تبقى دائماً إلى جانب الحكومات القائمة، في حال حق الشعوب في تقرير مصيرها تحل الشرعية للشعوب بدل الحكومات، وبالتالي لا يحق لروسيا التذرع بأن الأسد هو من طلب التدخل في سوريا كونه رئيساً غير شرعي، بعد ثورة الشعب السوري على نظام حكمه، على حد وصفه.

أخبار سوريا ميكرو سيريا