البدء بتنفيذ بنود اتفاقية المياه مقابل الغذاء في وادي بردى

قامت قوات النظام صباح يوم  أمس الأحد بفتح طريق وادي بردى الرئيسي ” بسيمة _ أشرفية الوادي ” بعد حصار استمر 66 يوماً وقالت ايضا إنها ستسمح على حسب وعود أعضاء اللجنة من طرف النظام بإدخال المواد الغذائية والصحية والخضروات والمحروقات للمنطقة في الأيام القادمة مقابل إدخال الورشات وإصلاح خط مياه بردى وإعادة ضخ مياهه للعاصمة دمشق.

وفي حديث خاص مع مدير المركز الإعلامي لوادي بردى الناشط أبو محمد البرداوي قال: إنه تم فتح طريق وادي بردى الرئيس بين بسيمة واشرفية الوادي لكن لم تدخل أي مواد اليوم غذائية او طبية للوادي ولكن الطريق فتح من دمشق باتجاه الوادي وبالعكس أمام المدنيين والطلاب وغيرهم. 

في حين دخلت ورشات الصيانة من طرف النظام أمس السبت لإصلاح خط المياه الذي يمد العاصمة دمشق بمياه الشرب، والذي تضرر من قصف قوات النظام، وأشار “البرداوي” إلى أن إصلاح الخط يستغرق ثلاثة أيام على أقل تقدير.

وأشار المصدر إلى أن مسؤولي النظام قدموا وعود بأن جميع المواد اللازمة ستدخل الوادي في اليومين القادمين والمشكلة مشكلة وقت فقط لا أكثر، كما تعهد الوفد المفاوض بأن كافة الفصائل المفاوضة ستلتزم بالمقابل تعهد اللجنة المفاوضة عن النظام بالتزام النظام أيضاَ.

ويغذي خط مياه عين الفيجة أحياء دمشق ويمر بين بلدة عين الفيجة ودير قانون، وكان انفجر نتيجة القصف على البلدة الذي أدى إلى تصدّع الخط بشكل كبير، ثم انفجر نتيجة الضغط، مما أدى إلى التوقف عن العمل بشكل نهائي، الأمر الذي حرم العديد من احياء دمشق المياه.

وتم تشكيل لجنة مفاوضات مع النظام من بلدات منطقة وادي بردى، وشكلوا وفداً من كل القرى يرأسه لواء متقاعد من عين الفيجة واتفقوا على آلية دخول الورشات وإصلاح الخط مقابل فك الحصار وإدخال المواد الغذائية والطبية ولوازم المعيشة والسماح لكل المدنيين بالمرور.

أخبار سوريا ميكرو سيريا