لا تنسيق أو تبادل استخبارات في مذكرة الإتفاق الموقعة بين موسكو وواشنطن

أكدت واشنطن أن الإتفاق الذي وقعته مع موسكو  يتصل فقط بمسألة الحفاظ على سلامة الطيارين، دون أن يحتوي على أي تنسيق عسكري أو تبادل إستخبارات.

وقال المتحدث باسم وزارة  الخارجية جون كيربي “إنها ليست معاهدة تعاون أو شيئا من هذا القبيل، وهي لا تشير إلى التعاون أو التنسيق أو الاستهداف المشترك”.

وكان مسؤولين عسكريين من الولايات المتحدة وروسيا وقعوا يوم أمس الثلاثاء، مذكرة تفاهم تشتمل على خطوات يجب أن يتخذها طيارو البلدين لتجنب الاشتباك الجوي غير المقصود فوق سوريا.

وأشار المتحدث باسم “البنتاجون” بيتر كوك، إلى أن “النص الكامل للمذكرة لن ينشر تلبية لطلب روسيا، لكنه يشتمل على بروتوكولات معينة يجب على أطقم الطيران اتباعها، بالإضافة إلى إنشاء حلقة اتصالات أرضية بين الجانبين في حالة تعطل الاتصالات الجوية”.

وأوضح كوك في إفادة صحفية، أن مذكرة التفاهم وقعها من الجانب الأمريكي الجنرال لويد أوستن رئيس القيادة المركزية الأمريكية المسؤولة عن القوات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن الوثيقة تقضي بأن تحرص الطائرات الأمريكية والروسية على الحفاظ على مسافة آمنة لكنه رفض الإفصاح عما إذا كانت البروتوكولات تشتمل على مسافات محددة.

ويذكر أن “البنتاجون” قال في وقت سابق إن طائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على أهداف تنظيم “داعش” أعيد تغيير مسارها مرة واحدة على الأقل لتفادي الإصطدام بطائرات روسية.

 
أخبار سوريا ميكرو سيريا