تركيا تبدء ببناء جدار عازل على الحدود السورية

باشرت السلطات التركية رسمياً ببناء الجدار العازل في منطقة “أطمة”، حيث دخلت القوات التركية مصحوبة بجرافات وأليات عسكرية الأراضي السورية منطقة مخيمات “أطمة” على الحدود السورية التركية، لتنفيذ بناء الجدار العازل.

وجابه الأهالي والنازحين في مخيم “أطمة” بناء الجدار داخل الأراضي السورية بالرفض، خاصة وأنه سيضطر عشرات العائلات القاطنة في المكان لتغيير إقامتها، إلا أن السلطات التركية لم تستجب لهم، على الرغم من المظاهرات التي نظمها شبان وأطفال ونساء المخيم.

ونقلت شبكة شام الإخبارية عن أحد قاطني المخيم :”أن السلطات التركية استجابت لمطالبنا في وقف بناء الجدار في بادئ الأمر، وتراجعت القوات التي دخلت للمنطقة منذ إسبوع، بعد تشكيل لجنة من القائمين على إدارة المعبر من الفصائل المسيطرة هناك، ومن الأهالي للقاء القائم مقام التركي المسؤول عن المنطقة، وتأملنا من ذلك خيراً، ولكننا فوجئنا بدخول هذه القوات ومعها جرافات كبيرة ورافعات وقاطرات محملة بأطنان من القوالب الإسمنتية لتبدأ بعمليات البناء داخل الأراضي السورية”.

الإجراءات التركية على الحدود تأتي بعد أقل من أسبوع من دخول عناصر من الجيش التركية منطقة المخيمات في “أطمة”، وقيامها بتحديد المنطقة التي سيتم بناء جدار عازل فيها على طول 1500 متر داخل الأراضي السورية.

وكان نائب رئيس الوزراء التركي بشير أطالاي، نفى في وقت سابق “الإشاعات” التي ترددت حول اعتزام الحكومة التركية بناء جدار على الحدود التركية السورية، قائلاً إنه تم تشديد الإجراءات الأمنية على طول تلك الحدود.

وتبرر السلطات التركية بنائها للجدار بأن حدودها مع سوريا باتت منافذ يستغلها تنظيم “داعش”، وميليشيا “الوحدات الكردية”، للدخول إلى الأراضي التركية بطريقة غير شرعية، إضافة إلى قلقها من موجه هجرة جديد بسبب المعارك الدائرة في حلب، والمتوقعة في الرقة.

أخبار سوريا ميكرو سيريا