روسيا تتنازل عن اقتراح بقاء بشار رئيساً حتى عام 2021 !


50

كشف ديبلوماسيون، عن تغير واضح في الموقف الروسي الذي يدعم حكم بشار الأسد في سورية وذلك خلال لقاء فيينا، وتتحدث المصادر عن مناقشة موسكو نقطتين أساسيتين الأولى تتعلق بمدة المرحلة الانتقالية بين 6 أشهر و18 شهراً.

والثانية تتعلق بإمكانية ترشح بشار الأسد إلى الانتخابات الرئاسية في نهاية المرحلة الانتقالية، على أن يحصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري في جولته في المنطقة على أجوبة قبل عودته إلى البيت الأبيض و عقد لقاء حاسم في فيينا الجمعة المقبل لاستكمال المحادثات.

وأوضح الديبلوماسيون، أن روسيا تنازلت عن دعوة ايران كما كانت تطلب سابقا مشيرين إلى محادثات فيينا التي تضمّنت تقديم التصور الروسي الذي كان الرئيس فلاديمير بوتين طرحه خلال لقائه مع الأسد الثلاثاء الماضي في جلستين موسعتين وثالثة مغلقة.

وتضمن التصور الروسي تنازل موسكو بحسب ماكشفت المصادر، عن اقتراح سابق بانتهاء المرحلة الانتقالية مع انتهاء ولاية الأسد في العام 2021، مع إصرارها على استمرار المرحلة الانتقالية إلى 18 شهراً “من أجل طمأنة العلويين والأقليات إلى أنهم جزء من النظام الجديد مع تأكيد علمانية الدولة، وكي يجري الحفاظ على مؤسساتها”.

في حين تحدثت تركيا ودول أخرى عن ستة أشهر باعتبارها “مرحلة كافية وضرورية لإقناع المعارضة بالعملية السياسية” وأضافت أن “العقدة” الثانية تتعلق بإمكانية ترشح الأسد في نهاية المرحلة الانتقالية.

وكان بوتين وعد خلال اتصالاته مع قادة عرب وإقليميين بعد زيارة الأسد لموسكو بعدم ترشح الأسد، لكن المصادر أشارت إلى أن هذا الأمر لا يزال يجري التعامل معه ضمن مبدأ “الغموض الإيجابي البناء”.