استطلاع يظهر زيادة شعبية حزب العدالة والتنمية قبيل الإنتخابات

قال خبير استطلاعات الرأي عادل جور، أمس أن حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، زاد نسبة التأييد التي يتمتع بها بواقع ست نقاط مئوية قبل الإنتخابات المبكرة، التي تجري في تركيا، يوم الأحد القادم، وهو ما يكفي لتشكيل حكومةٍ بمفرده، بعد أن فشل في الحصول على الأغلبية في انتخابات حزيران/يونيو.

وجاءت هذه النسب أعلى من تلك التي قدمتها استطلاعات أخرى، أشارت إلى أن حزب العدالة والتنمية حسن نسبة تأييده قليلاً، لكنه لن يحصل على مايكفي لتشكيل الحكومة التركية القادمة بمفرده.

وأظهر الاستطلاع حصول حزب الشعب الجمهوري على 25.3 بالمئة، مقارنةً مع 24.9 بالمئة نالها في الإنتخابات السابقة، فيما يتوقع أن يفقد حزب الحركة القومية أكبر عدد من المقاعد، بتراجعه إلى 13.5 بالمئة من 16.2 بالمئة، مقابل حصول حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد على 12.2بالمئة، مقارنةً مع 13.1 بالمئة حصل عليها في يونيو /حزيران.

فيما قال استطلاع متروبول، أن حزب العدالة والتنمية سيحقق 43.3 بالمئة من الأصوات، وحزب الشعب الجمهوري سيحصل على 25.9 بالمئة، و حزب الحركة القومية سيحصل على 14.8 بالمئة، مقابل 13.4 بالمئة لحزب الشعوب الديمقراطي في الانتخابات المقررة يوم الأحد.

وتشهد البلاد منذ الإنتخابات الماضية، أعمال عنف، وتجدد الصراع الذي دام 30 عاماً مع المقاتلين الأكراد، في حين ألقيت مسؤولية التفجيرين الواقعين في أنقرة مؤخراً، والذي راح ضحيتهما 102 شخص على تنظيم “داعش”.

أخبار سوريا ميكرو سيريا