تهافتٌ غير مسبوقٍ لشباب السويداء على فرع الهجرة لاستصدار الجوازات

شهدت الآونة الأخيرة ازدحاماً غير مسبوق على فرع الهجرة والجوازات بمدينة السويداء، للشبان الراغبين باستصدار جوازات سفر بداعي الهجرة إلى أوربا.

وبحسب وسائل إعلام محلية فإن شبان السويداء التي تتميز نسبياً بهدوئها الأمني مقارنة بباقي محافظات البلاد، قرروا الهجرة هرباً من الواقع الاقتصادي المتردي والبطالة التي تضاعفت نسبها خلال السنوات الثلاث الماضية.

ويقول ناشطو المدينة إن على ارغن من أن كانت من المحافظات الأكثر هدوء لغاية الفترة الحالية، فإن المار في شوارعها يمكن أن يلاحظ بسهولة قلة في أعداد الشباب الذكور ممن تتراوح أعمارهم بين العشرين والثلاثين سنة، وتشهد المدينة رحلات جماعية يومية إلى لبنان بغرض الهجرة إلى أوروبا.

المصادر أكدت أن الواقع المعيشي دفع بشباب محافظة السويداء إلى الهروب، ولو بطرق غير شرعية، خاصة في ظل تدني الرواتب والأجور مقارنة مع التضخم الذي تعيشه البلاد. علاوةً على هروب الشبان من الالتحاق بالخدمة الإجبارية في صفوف النظام، وتراجع فرص العمل.

المصير المجهول الذي تنتظره سوريا في ظل حرب امتدت لقرابة خمس سنوات كان أيضاً سبباً رئيساُ لتنمية فكرة الهجرة لدى شباب السويداء خاصة وشباب سوريا بالعموم.

أخبار سوريا ميكرو سيريا