حث الرئيس الرئيس الإيراني حسن روحاني السلطات على وقف “تدخلاتها” في المنطقة، لفتح الطريق أمام قيام تعاون بين البلدين. وقال روحاني إن “شبانا بلا خبرة في أحد بلدان المنطقة لن يصلوا إلى أي مكان بمخاطبتهم الكبار بفظاظة” فيما يبدو كإشارة إلى عادل وزير الخارجية السعودي.

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني السعودية إلى وقف “تدخلاتها” في المنطقة، للسماح بقيام تعاون بين البلدين، في كلمة ألقاها الاثنين أمام سفراء في الخارج المجتمعين في . وقال روحاني “إذا اقتربت رؤية السعودية حول المسائل الإقليمية الكبرى من الواقع وأوقفت تدخلاتها، فسنتمكن من تسوية كثير من المشكلات ولا سيما في العلاقات” الثنائية.

وإيران والسعودية قوتان كبريان “خصمتان” في المنطقة، تتبنيان مواقف متعارضة بشكل صريح في ما يتعلق بالنزاعات في والعراق واليمن والاضطرابات في البحرين والتوتر في . وتندد إيران بحملة القصف الجوي التي يشنها بقيادة السعودية في ضد الحوثيين، وبالتدخل العسكري السعودي في البحرين وبدعم الرياض للمعارضة السورية، فيما تندد الرياض بالتدخل الإيراني في المنطقة.

وكان نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان حذر الأحد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير من “اختبار حدود صبر الجمهورية الإسلامية”. وقال “بدل اتهام الآخرين يجدر بوزير خارجية السعودية .. وقف دعمه في العلن وفي السر للإرهابيين في اليمن والعراق وسوريا”.

وقال روحاني إن “شبانا بلا خبرة في أحد بلدان المنطقة لن يصلوا إلى أي مكان بمخاطبتهم الكبار بفظاظة” في إشارة إلى الجبير البالغ من العمر 53 عاما. ووجه الجبير في الأشهر الأخيرة انتقادات شديدة إلى إيران واتهمها بالتدخل في شؤون دول عربية عدة.

إيران لن تتخلى عن شعار “الموت لأمريكا”

ورأى قسم كبير من النواب الإيرانيين الاثنين أن الجمهورية الإسلامية لن تتنازل عن شعار “الموت لأمريكا” رغم مع الدول الكبرى وفي مقدمها . وكتب 192 نائبا من أصل 290 في بيان نشرته وكالة الأنباء الإيرانية “أن إيران أمة الشهداء ليست مستعدة إطلاقا للتخلي عن شعار الموت لأمريكا بحجة إبرام ”.

وأكدوا أن هذا الشعار “أصبح رمز الجمهورية الإسلامية وجميع الأمم المناضلة تعتبر جمهورية إيران الإسلامية نموذجا لها في هذا النضال”. ونشر النواب البيان قبل يومين من الذكرى ال36 لبدء احتلال السفارة في طهران في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1979 بعد الثورة الإسلامية.

فرانس24/ أ ف ب

نشرت في : 02/11/2015

المصدر: فرانس 24