“روستيك”: موسكو وقعت عقداً مع طهران لتسليمها أنظمة صواريخ “إس300”

أعلنت مجموعة الأسلحة الروسية روستيكنولوجي “روستيك” يوم أمس الإثنين، عن توقيع عقد لتسليم طهران أنظمة صواريخ “إس300” الدفاعية المضادة للطيران، والتي أوقف بيعها في عام 2010 قبل أن يسمح به مجدداً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نيسان / أبريل الماضي.

وقال مدير عام المجموعة سيرغي تشيميزوف في بيان نشرته المجموعة على موقعها الالكتروني، إن “روسيا وقعت مع إيران عقداً لتسليم صواريخ “إس300″، موضحاً أن طهران ستتسلم نسخة “محدثة ومطورة” من الصواريخ، فيما كان العقد الأساسي الذي يعود للعام 2007 يتعلق بصواريخ منتجة في تلك الفترة.

وكان الرئيس الروسي السابق ديمتري مدفيديف علق العقد بموجب القرار 1929 الصادر عن الأمم المتحدة، والذي فرض عقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل، إلا أن  بوتين رفع هذا الحظر مؤخراً، معتبراً أن الاتفاق الإطار الذي وقع في لوزان حول الملف النووي الإيراني بين القوى الكبرى وطهران والذي تبعه اتفاق نهائي في تموز / يوليو الماضي، يتيحان ذلك.

ويذكر أن الجانب الإيراني قد رفع دعوى لدى محكمة جنيف بغية استحصال 4 مليارات دولار، بعد إلغاء عقد توريد منظومة “إس 300” لإيران من قبل موسكو، وذلك بقرار الرئيس الروسي خلال عام 2010، بحجة أن الصفقة تلك تتعارض مع قرار مجلس الأمن الدولي حول منع تصدير السلاح إلى إيران.

أخبار سوريا ميكرو سيريا