ما هو (جيش سوريا الجديد) ومن أسسه؟

تم الإعلان قبل يومين عن تشكيل تجمع عسكري جديد باسم (جيش سوريا الجديد) الذي أعلن أن مهمته هي محاربة تنظيم “داعش” في المنطقة الشرقية من سوريا، دون ورود أي ذكر لموقفه من النظام في العرض التعريفي بالتشكيل الجديد الذي نشرته جبهة الأصالة والتنمية في شريط مصور. مصادر من أهالي مدينة في دير الزور قالت أن قائد (جيش سوريا الجديد) هو ابن مدينة البوكمال في ريف دير الزور، ويدعى خزعل السرحان “أبو عبود” وهو أحد القادة في لواء (الله أكبر) الذي كان يتبع تجمع (أحفاد الرسول) وتواجد في المدينة قبل سيطرة التنظيم عليها في العام 2014 الماضي، وكان يقوده حينها صدام الجمل، الذي بايع تنظيم داعش في وقت لاحق وأصبح من كبار قادته.

وبحسب المصادر المحلية فإن عدد المقاتلين الذين اعتبروا نواة هذا الجيش هو 32 مقاتلاً، خضعوا لمعسكر تدريبي في الأردن حيث تم تسجيل الشريط المصور التعريفي، وكانت التدريبات تتم على أسلحة أمريكية حديثة. وقالت مصادر خاصة أن الداعم الرئيس لـ (جيش سوريا الجديد) هو الرائد مهند الطلاع القائد الأسبق للمجلس العسكري لدير الزور، وهو من مدينة الموحسن بريف دير الزور.

و اضافت المصادران هناك معلومات تفيد بوجود تنسيق على أعلى المستويات بين (جيش سوريا الجديد) و (جيش سوريا الديمقراطية) الذي تم تشكيله مؤخراً بدعم من التحالف الدولي لقتال تنظيم “داعش” أيضاً، وبدأ معاركه ضد التنظيم في ريف الحسكة.

أخبار سوريا ميكرو سيريا