هشام ملحم: خلاصات سياسة أوباما

اعتبر الكاتب والصحافي اللبناني هشام ملحم أن سياسة الرئيس الأميركي باراك أوباما في الشرق الأوسط فشلت خلال السنوات السبع الماضية.

وأوضح ملحم في مقال نشر على صفحات “النهار” اللبنانية، أن الإنجاز الوحيد لأوباما هو الاتفاق النووي مع طهران، الذي لا يبدو أنه سيؤدي إلى بداية جديدة مع إيران، التي ما تزال واشنطن تعتبر نشاطاتها في العراق وسوريا “تخريبية”.

وأشار الكاتب اللبناني إلى أنه وعلى الرغم من طموحات أوباما للتوصل إلى فتح صفحة جديدة مع العالم الإسلامي، إلا أن العلاقات الأميركية مع بعض الدول الإسلامية المهمة مثل “باكستان، تركيا، السعودية ومصر” إما فاترة أو متوترة، كما أن واشنطن ما تزال متورطة عسكرياً في أفغانستان والعراق وأيضاً في سوريا.

ولفت ملحم إلى أن أقصر مسافة قطعها أوباما خلال سنواته السبع في البيت الأبيض، كانت على طريق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، وبعد السنوات السبع العجاف وصل عدد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية إلى أكثر من 350 ألفاً، إضافة الى 300 ألف في القدس والأراضي المحيطة بها.

وختم الصحافي اللبناني مقاله بالإشارة إلى أن “سياسة أوباما في نهاية سنته السابعة في السلطة، اتجهت نحو التملّق لإسرائيل، في الوقت الذي يستمر فيه الانهيار العربي في سوريا والعراق، وما أبعد منهما وهو انهيار له أسباب سياسية وثقافية واقتصادية مختلفة، منها فشل قيادة أوباما في المنطقة”.

أخبار سوريا ميكرو سيريا