الأمم المتحدة تتجه لارسال بعثة مراقبة أممية لوقف إطلاق النار في سوريا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الأحد أن مجلس الأمن بصدد إصدار قرار لإرسال بعثة مراقبة أممية لوقف إطلاق النار في سوريا، والذي لن يشمل تنظيم الدولة أو جبهة النصرة.

وأكد بان كي مون أن وقف إطلاق النار،”لن يسري على الأعمال الهجومية أو الدفاعية ضد تنظيم “داعش”، أو “جبهة النصرة”، أو أي مجموعة أخرى يعتبرها المشاركون في اجتماع فيينا، جماعات إرهابية”.

وقال الأمين العام – في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه من نيويورك -: إن المشاركين في اجتماع فيينا، الذي عقد أمس السبت بشأن سوريا، ” توصلوا إلى تفاهم مشترك حول العديد من القضايا الرئيسية، حيث وافقوا على العمل من أجل دعم وتنفيذ وقف لإطلاق النار في سوريا بمجرد أن يبدأ ممثلو الحكومة السورية والمعارضة في اتخاذ الخطوات الأولى نحو عملية التحول تحت إشراف الأمم المتحدة ،استنادًا إلى بيان جنيف”.

وأوضح البيان أن “المشاركين في الاجتماع شددوا على دعمهم لوقف إطلاق النار ولعملية يقودها السوريون تفضي خلال ستة أشهر إلى حكومة جديرة بالثقة، وغير طائفية، ولا تقصي أحدًا، وتضع جدولًا زمنيًّا لعملية صياغة دستور جديد، وذلك على أن تعقد انتخابات حرة ونزيهة وفقاً للدستور الجديد في غضون 18 شهراً، ويتعين أن تدار هذه الانتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة، ويشارك فيها جميع السوريين، بما في ذلك الشتات”.

أخبار سوريا ميكرو سيريا