إسرائيل: الأسد لم يعد يملك سوى 10% من ترسانته الصاروخية

أكد ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي يوم أمس الأربعاء، أن نظام الأسد استخدم أكثر من 90 في المئة من صواريخه الباليستية ضد مقاتلي المعارضة، خلال الحرب المستمرة منذ أكثر من 4 سنوات، وأن عدداً قليلاً منها نقل إلى ميليشيا “حزب الله” في لبنان.

وقال الضابط الإسرائيلي الذي طلب عدم نشر اسمه إن “عدد الصواريخ الباليستية السورية المتبقي أقل من عشرة في المئة”، وأضاف “مازال من الممكن أن يتغير هذا، يمكن أن يبدأوا في تصنيعها من جديد”.

ويقول نشطاء معارضون إن قوات الأسد أطلقت عشرات الصواريخ من طراز “سكود” على مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة من ترسانة الصواريخ الباليستية، والتي يعتقد أن أعدادها كانت بالمئات قبل اندلاع الانتفاضة في العام 2011.

وتوسع إسرائيل نظام الدفاع الصاروخي “آرو” بمساعدة الولايات المتحدة، وهي تراقب الصواريخ التي تمتلكها سوريا من طراز “سكود” إلى جانب الصواريخ الإيرانية طويلة المدى من طراز “شهاب”، بوصفها مصادر تهديد محتمل.

ولفت الضابط الإسرائيلي إلى أن “حزب الله” لديه الآن أكثر من 100 ألف صاروخ منها نحو 10 آلاف صواريخ “سكود – دي” متقدمة تحمل رؤوساً حربية تقليدية أمدته بها سوريا.

ويشعر الإسرائيليون بالقلق إزاء “حزب الله” المدعوم من إيران، والذي خاض حرباً ضد جيش بلادهم لم تنته بنتيجة حاسمة في لبنان في العام 2006، ويعزز ترسانته منذ ذلك الحين.

أخبار سوريا ميكرو سيريا