#فرنسا ترفض اتهامات #روسيا بشأن غاراتها الجوية على منشأت نفطية في #سوريا

رفضت فرنسا الإتهامات الروسية بأن غاراتها الجوية على منشآت نفطية في سوريا غير قانونية، وقالت إنها كانت “ردا ملائما وضروريا” على هجمات نفذها تنظيم “داعش” في باريس.

وشنت فرنسا غارات جوية على الرقة معقل “داعش” في سوريا هذا الأسبوع بعدما قتل 129 شخصا على الأقل في هجمات بباريس يوم الجمعة الماضي،  واستهدافت منشآت نفطية تحت سيطرة التنظيم، وقالت إنها تريد قطع مصدر التمويل الرئيسي له.

وانتقد إيليا روجاتشيف المسؤول بوزارة الخارجية الروسية، التبرير الفرنسي للهجمات بأنها دفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وقال المسؤول الروسي إن هذا أمر في غير محله لأن باريس لم تسع لموافقة من “الحكومة السورية”.

وأضاف روجاتشيف لصحيفة كومرسانت “لا يمكننا تأييد مثل هذه التصرفات لأنها نفذت دون موافقة الحكومة السورية، وقصف البنية التحتية النفطية يستند إلى أسباب مختلفة كليا ولا يمكن تبريره بأنه دفاع عن النفس.”

وتابع “بما أن بشار الأسد و”داعش” يمثلان عدوين على نفس الدرجة من الأولوية بالنسبة لهم فإنهم يتعمدون الإضرار بكلا الطرفين بمثل هذه الضربات. أرجو أن تلاحظوا أن الفرنسيين لا يقصفون نفس الأهداف في العراق.”

أخبار سوريا ميكرو سيريا