ماهي البجعة البيضاء التي تجوب سماء سوريا؟

تعمل روسيا من خلال تدخلها في سوريا على تجربة كافة أسلحتها واستعراض قوتها، فزادت من استخدام أسلحتها في قتل المدنيين، وكان آخر ما تم توثيقه استخدام روسيا لطائرات حلّقت في سماء ريفي حماة وإدلب، من نوع جديد تدعى “البجعة البيضاء” (TU-160والتي يرمز لها الناتو بالرمز (BlackJack).

“البجعة البيضاء”: هي قاذفه استراتيجية، ذات جناح متحرك ويمكن تغير درجة كل جناح على حده، ويتم التحكم بها عن طريق نظام التحكم بالأسلاك أو عن طريق نظام رقمي، وتتفوق هذه الطائرة في الإمكانات القتالية على المقاتلة الشبحية الأميركية (B-2) من حيث المدى والحمولة والسرعة، كما أنها تتفوق كلياً على القاذفة الأميركية (B-1).

وقال الرائد “جميل صالح” قائد تجمع العزة في ريف حماة الشمالي  إن هذه البجعة الطائرة لديها أكبر وزن إقلاع على الإطلاق، ومن ناحية قوة الدفع ايضاً، وتعتبر أكبر طائرة ذات جناح متحرك، وهي تحتاج إلى طاقم مكون من 4 أشخاص لتشغيل هذه الأعجوبة، هم طيار وطيار مساعد وفني أسلحة وفني أسلحة دفاعية، وبطبيعة الحال اكتسبت هذه الطائرة اسم البجعة البيضاء من لونها المميز الأبيض اللامع الذي يعكس الإشعاعات النووية.

بينما أوضح بدوره “أبو حمزة الحموي” القائد العسكري لفيصل “أجناد الشام” في ريف حماة الشمالي  أن هذه الطائرة تحتوي على مخزنين، تبلغ أقصى حمولة له (20) طناً، إلا أنها تستطيع حمل ما قدره (40) طناً من الأسلحة المختلفة، من صواريخ مجنحة وقنابل موجهة.

وأشار “الحموي” إلى أن الصواريخ المجنحة هي من نوع كروز (KH-55) والتي يبلغ مداها الأقصى (3000) كم، ويستطيع حمل رؤوس تقليدية وغير تقليدية، ولا أحد يستخدم هذه الصواريخ من دول العالم إلا ثلاث دول فقط وهم (روسيا وإيران والصين) أي حلفاء النظام السوري اليوم.

وذلك إضافة إلى الصواريخ الجوالة البعيدة المدى من نوع (KH-101) العاملة على القاذفة العريقة (TU-95)، هذا وتستطيع طائرة البجعة (TU-160) حمل ما يقارب الـ (12) صاروخاً منه، والجدير بالذكر أن الصاروخ الجوال من طراز (KH-101) لديه مدى يتعدى (10000) كم.

أخبار سوريا ميكرو سيريا