“المصالحة الوطنية” تقدم مبادرة حل شامل متكامل في الزبداني


12308362_174481286235898_2187829646932041840_nقدمت لجنة “المصالحة الوطنية في منطقة الزبداني ووادي بردى” في ريف دمشق، منذ يومين، إلى نظام الأسد مبادرة جديدة لحل شامل متكامل لمنطقة الزبداني ووداي بردى برعاية روسية.

وقالت صحيفة “العربي الجديد” نقلا عن مصادرها، إن المبادة تتضمن “أولاً تسليم المسلحين لكافة أسلحتهم على اختلاف أنواعها للنظام الأسد، وإنهاء حالة النزاع والاقتتال بكل أشكاله”.

“وتسوية أوضاع كل المطلوبين أمنياً، مسلحين وغير مسلحين وحصولهم على كف بحث رسمي من قبل كل السلطات الأمنية، ترحيل من لا يرغب بالتسوية إلى أي جهة يريد، ومن يرغب بالسفر خارج القطر فيحصل على جواز سفر نظامي ويؤمن سفره بشكل قانوني”.

“وتأمين فرص عمل لكل عائلة سلمت مطلوباً مع سلاحه، شريطة أن تدخل القوات العسكرية والأمنية إلى بلدات المنطقة لتفتيشها والتأكد من خلوها من كافة الأسلحة الممنوعة والذخائر”.

وجاء في المبادرة أيضا “يتم تخديم المتخلفين عن الخدمة الإلزامية في المنطقة لحفظ أمنهم وسلامتهم .. وإكمال المنشقين عن الجيش خدمتهم في أقرب قطعة عسكرية في المنطقة، وأما منشقو وزارة الداخلية فخدمتهم في وزارة الداخلية”.

ونصت المبادرة أيضا على “إخلاء سبيل الموقوفين أمنياً ممن لم تتلطخ أيديهم بالدماء، كما يتم دخول جميع مؤسسات الدولة ومعاودة عملها كالمعتاد، ودخول كافة الخدمات من أجل إعادة تأهيل كافة البنى التحتية، كما يتم فتح كافة الطرق الرئيسية المؤدية للبلدات بشكل طبيعي فيما عدا المداخل غير الشرعية للضرورات الأمنية”.

ومن المقرر تشكيل لجنة موسعة من وجهاء بلدات المنطقة ووادي بردى لضمان تنفيذ بنود هذا الاتفاق، ومعالجة أي خلل أمني من قبل هذه اللجنة بالتنسيق مع السلطات المختصة.

وكانت لجنة المصالحة طرحت هذه المبادرة على السفير الروسي بدمشق، الذي يتابع الأمر مع النظام”، وبحسب المصادر وصلت “المبادرة اليوم إلى مكتب قائد الفرقة الرابعة ماهر الأسد، والمسؤول عن ملف الزبداني ووادي بردى”.


المصدر : الإتحاد برس