مؤتمر رميلان تمهيداً لتشكيل “مجلس سورية الديمقراطية”


صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

قالت “منسقية الإدارة الذاتية” التابعة لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، إن التحضيرات جارية لعقد “مؤتمر الرميلان” في محافظة الحسكة، على أن يجمع شخصيات من المعارضة والنظام، إضافة لأحزاب سياسية سورية، وذلك كرد على عقد مؤتمر الرياض الذي سيتم بين 8 و10 من الشهري الجاري، دون تحديد تاريخ للمؤتمر الجديد، في حين كشفت بعض المصادر تواجد لهيئات سياسية من المفترض تواجدها أيضاً في مؤتمر الرياض، ضمن سياسية وضع قدم هنا وقدم هناك.

وفي البيان الرسمي الصادر عن “منسقية الإدارة الذاتية” أعرب حزب الاتحاد الديموقراطي عن رفضه لمؤتمر الرياض، باعبتار أنه لا يشمل “التمثيل الحقيقي للشعب السوري، وبالتالي فإن مخرجاته لن تمثل تطلعات وآمال هذا الشعب”؛ وكانت جهات سورية معارضة عدة رفضت أي تواجد لحزب الاتحاد الديموقراطي أو رئيسه، صالح مسلم، في مؤتمر الرياض، ما شكل عقبة أمام تمثيل القوات الكردية في هذا المؤتمر.

وأكدت نائبة رئيس هيئة الإدارة الخارجية في الإدارة الذاتية، أمينة واسي، أن الإدارة وحزب الاتحاد الديموقراطي لم يتلقيا أي دعوة لحضور مؤتمر الرياض، وقالت إن التحضير جارٍ لعقد مؤتمر في مدينة الرميلان “يشارك فيه جميع ممثلي الشعوب السورية”، على أن يتبعه الإعلان عن تشكيل “مجلس سوريا الديموقراطية”، يتم فيه تمثيل المشاركين في المؤتمر.

وكشفت مصادر سياسية عن تمثيل كل من “تيار قمح” الذي يتزعمه هيثم المناع، وهيئة التنسيق، وكلا الفريقين لهما تمثيل في مؤتمر الرياض! وحسب المصادر فإن المؤتمر سيضم “أشخاص بصفات فردية وشخصيات اعتبارية في الخارج والداخل، إضافة لأحزاب من الجبهة الوطنية التقدمية، وأحزاب الإدارة الذاتية”.


المصدر : الإتحاد برس