الأسد: لا مفاوضات مع المعارضة حتى تتخلى عن سلاحها


12359964_206951182975645_7034907715977767222_nقال رأس النظام السوري “بشار الأسد”، إن حكومته غير مستعدة للتفاوض مع وفد المعارضة السورية، التي تم تشكيلها في الرياض من الفصائل العسكرية والهيئات السياسية السورية، معتبراً إياه مجموعات إرهابية.

وذكر “الأسد” أنه لا يمكن التفاوض مع وفد المعارضة، حتى تتخلى عن سلاحها، وفي النهاية جميع المفاوضين هم عبارة عن مجموعات إرهابية.

وشكلت المعارضة السورية في “الرياض” هيئة عليا للتفاوض مع النظام تتكون من ممثلين عن المعارضة السياسية، وآخرين عن المسلحة غالبيتها يتبع لـ “الجيش الحر” ما عدا فصيلي “جيش الإسلام” و”أحرار الشام”.

وكان من المزمع إجراء مفاوضات بين الوفد الذي تم تشكيله في الرياض مع وفد من النظام السوري مطلع “كانون الثاني” المقبل، وذلك لطرح البنود التي تم الاتفاق عليها في مؤتمر “الرياض”، والتي كان أبرزها وقف إطلاق للنار والبدء بعملية انتقالية تفضي إلى رحيل الأسد عن السلطة، الأمر الذي لم تستسيغه “موسكو” كثيراً، خصوصاً وأن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” اعتبر أن كثرة الكلام عن رحيل “الأسد” هو “إلحاح” من قبل الغرب وحلفائه من العرب حول هذا الأمر.

أما “واشنطن” فقد عبرت على لسان وزير خارجيتها “جون كيري” عن ترحيبها بهذا الاتفاق، إلا أن هناك نقطتين يجب التباحث فيهما مع المُضيف السعودي، حيث أكد “كيري” أنه سيتباحث مع نظيره السعودي “عادل الجبير” لمعالجتها، نظراً لرغبة “واشنطن” بأن تكون “موسكو” مرتاحة للاتفاق.


المصدر : الإتحاد برس