وصول ثالث دفعة من المساعدات إلى حي الوعر.. و “رايتس ووتش” تطالب بالكشف عن مصير المعتقلين


78

وصلت إلى حي الوعر في مدينة حمص اليوم الأربعاء، الدفعة الثالثة من المساعدات الإنسانية ووفد من الصليب الأحمر الدولية وذلك بموجب اتفاق الهدنة المبرم بين الثوار والنظام برعاية أممية

والتقى الوفد بأعضاء الجمعيات الإغاثية والمكاتب الخدمية والصحية العاملة في الحي، وبحث مع إدارة التجمع المدني في الحي ملف المعتقلين لدى النظام.

من جهة ثانية، طالبت منظمة “هيومان رايتس ووتش”، بإعطاء الأولوية لمصير آلاف المعتقلين”، معتبرة أن “ثمة مسؤولية خاصة على عاتق روسيا وإيران، الداعمين الأساسيين للنظام للضغط على سورية كي تمنح حق الوصول الفوري ودون عوائق لمراقبين دوليين الى جميع مرافق الاحتجاز”.

ويحتوي تقرير المنظمة الذي جاء بعنوان “لو تكلم الموتى” على آلاف الصور التي تم تسريبها عن معتقلين قضوا تحت التعذيب داخل المعتقلات، تعد “أدلة دامغة” على ارتكاب جرائم ضد الانسانية، مضيفةً أنها “وجدت ادلة على تفشي التعذيب والتجويع والضرب والأمراض في مراكز الاعتقال”.

وأشارت المنظمة إلى أن الصور “تظهر ما لا يقل عن 6786 معتقلا ماتوا إما في المعتقلات أو بعد نقلهم من المعتقلات إلى مستشفى عسكري”، بعد اعتقالهم جميعا في “خمسة فروع لأجهزة المخابرات في دمشق”.


المصدر : الإتحاد برس