تيار بناء الدولة: تصريح حجاب بنعي علوش لا يمثل الهيئة التفاوضية


SYRIA-UNREST-POLITICSرفض “تيار بناء الدولة السورية” الذي يترأسه، لؤي حسين، التصريح الصحفي الذي أدلى به منسق الهيئة التفاوضية العليا المنبثقة عن مؤتمر الرياض، رياض حجاب، والتي نعى فيها حجاب الشيخ زهران علوش، قائد جيش الإسلام، الذي تم اغتياله بغارة جوية في الغوطة الشرقية بريف دمشق، يوم أمس الجمعة.

ووصف البيان “بعض قوى وشخصيات المعارضة السورية” بأنها غير مؤهلة “على تحمل المسؤوليات الوطنية شأنها بذلك شأن النظام”، مضيفاً أن ذلك ليس غريباً “على بعض أشخاصها الذين كانوا طوال حياتهم ركناً مركزياً في النظام الاستبدادي”؛ وقال البيان إن منصب “منسق الهيئة” الذي تم منحه لرياض حجاب “لا يخوله البتة إطلاق تصريحات صحفية تحمل مواقف سياسية لم يتوافق عليها أعضاء الهيئة”.

وأكد البيان أن مهمة “حجاب” هي “رئاسة اجتماعات الهيئة ورئاسة اللجنة السياسية، والتواصل باسم الهيئة مع الجهات الرسمية والداعمة بالتنسيق مع اللجان المختصة. والتواصل مع أعضاء الهيئة العامة لمؤتمر الرياض ومكونات المعارضة السياسية والعسكرية للمؤتمر”؛ واعتبر البيان أن عملية اغتيال “علوش” تضر -فعلاً- بالعملية السياسية، إلا أن “هذا التصريح الصادر عن المنسق لا يمثل الهيئة إطلاقاً ولا يعبر عن موقفها”.

ووجه التيار الخطاب إلى “جميع الجهات الدولية والبعثة الدولية لعدم اعتماد هذا التصريخ واعتباره لاغياً ولا يمثل الهيئة العليا للمفاوضات”، وتطرق البيان إلى البيان السابق الذي اعتبر فيه “حجاب” حزب الاتحاد الديموقراطي “حزباً إرهابياً”، مؤكداً رفض التيار لهذا البيان، وحذر التيار في أن “المحاصصة الحزبية التي تم اعتمادها في تعيين أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات ستؤدي إلى تفجير هذه الهيئة وتعطيل عملها”، وتوجه بالطلب إلى الفريق الدولي من أجل “العمل على تعديل بنية هذه الهيئة بإضافة عدد من الشخصيات المستقلة العاقلة”.


المصدر : الإتحاد برس