منظمة سوريون مسيحيون من أجل السلام تنعي المطران غريغوار حداد


download (2)

منظمة سوريون مسيحيون من أجل السلام تنعي المطران غريغوار حداد

ورحل المطران الابونا

من آمن بي وان مات فسيحيا

بحزن وأسف شديد، تنعي منظمة سوريون مسيحيون من أجل السلام ،الى العالم قاطبة والمنتمين الى كل الديانات

المطران ” الابونا ” غريغوار حداد

وذلك إثر معاناة طويلة مع المرض، وذلك بتاريخ 23 كانون الاول 2015

لم يكن المطران غريغوار حداد مطراناً كلاسيكياً، بل كان ظاهرة متكاملة، رفض السلطة الكنسية التقليدية ليخلق سلطة كنسية مبنية على المحبة، حسب ما ارادها السيد المسيح، وكما ارادتها قررات المجمع الفاتيكاني الثاني، الذي شارك في كتابتها. تنفيذه هذه القررات خلق له اشكالية مع السلطات التقليدية الرافضة للتطور، مما ادى الى إقالته من مطرانية بيروت، وتعيينه في ابرشية فخرية، ولكنهم كانوا يكلفونه بالمهمات الصعبة لانه كان الوحيد القادر على القيام بها على اكمل وجه.

آمن بالانسان، واراد ان يعيد له انسانيته التي استلبت منه، كما ان طروحاته الفكرية، التي طرحها في مجلة “آفاق” الذي اسسها مع مجموعة من المفكرين المسيحيين، خلقت له ايضاً اشكالية مع المطارنة غير المستوعبين للفكر المسيحي المتجدد، مما دفعهم الى رفع شكوى للفاتيكان بحقه، ولكن لجنة العقيدة والايمان وبعد دراسة ملفه، قررت بأنه هو الذي يعلم بشكل صحيح تعاليم الكنيسة الكاثوليكية، ولكن افكاره كانت سباقة على افكار باقي البطاركة والمطارنة، ومن هنا لم يفهموها.

طروحات المطران غريغوار حداد، كانت وستبقى منارة للدارسين الفكر المسيحي سواء تلك الموجودة في مجلته أفاق او في كتبه العديدة.

وعندما نذكر المطران غريغوار حداد، لابد ان نذكر الراحل السيد هاني فحص، الذين ترافقا سوية في الكثير من المشاريع الاجتماعية والانسانية والحوارات الدينية، وكانا كالتؤمين.

رحم الله فقيدنا الغالي،  وان يسكنه جنته ويكون بين احضان الانبياء والقديسين

منظمة سوريون مسيحيون من أجل السلام   

أخبار سوريا ميكرو سيريا