بالصور: الأسد يستخدم روبوتات عسكرية روسية وإحدى معارك اللاذقية أُديرت من موسكو

في تطور لافت بالدعم العسكري الروسي لنظام بشار الأسد، بدأت قوات الأخير باستخدام "روبوتات" آلية عسكرية خلال المعارك التي تخوضها ضد قوات المعارضة السورية، ونشر الموقع الروسي "بيريوزكا" تقريراً مفصلاً يسلط الضوء على استخدام "الروبوتات" المتطورة التي حصل عليها النظام من روسيا.

ويشير التقرير الذي نشر، أول أمس، وترجمته "السورية نت" إلى أنه لأول مرة في العالم يتم تنفيذ هجوم على منطقة محصنة باستخدام الروبوتات العسكرية"، ويؤكد أن قوات النظام استخدمت هذا السلاح في معارك اللاذقية، حيث استطاعت السيطرة بمساندة الخبراء الروس والروبوتات على برج "سيرياتيل" الاستراتيجي.

ومؤخراً، صرح رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الجنرال "غيراسيموف"، أن "روسيا تسعى لأن تجعل المعركة أوتوماتيكية بالكامل، وربما سنشهد قريباً جماعات روبوتية تخوض المعركة بشكل مستقل".

ويبيّن التقرير أن استخدام المعدات الحديثة تقنياً يمكن مركز القيادة من تقديم إرشادات مستمرة للقوات التي تنفذ مهمات على أرض غير مألوفة لها، كما تمكن المركز من استقبال صور وفيديوهات للقوات المقاتلة من على بعد أكثر من 5 آلاف كيلو متر.

ويُعتمد في استخدام "الروبوتات" العسكرية على هياكل من طراز: "KAMAZ، BTR-D،  BMD-2 أو BMD-4"، بالإضافة إلى ذلك ونظراً لخصوصية سلاح الجو يتم استخدام "Andromeda-D" لإقلاع الطائرة وتنفيذها للمهمة القتالية وهبوطها فيما بعد. ويشدد التقرير أن "الروبوتات" أرسلت إلى سورية واختبرت على أرض المعركة.

ويفصل الموقع الروسي في استخدام هذه "الروبوتات" بمعارك اللاذقية، ويقول: "في الهجوم على البرج تم استخدام ستة روبوتات من مجموعة Platform-M، وأربعة من مجموعة Argo. وتم إرسال روبوت مؤخراً إلى سورية يضم أجهزة مدفعية ذاتية الدفع (SAU) acacia التي تستطيع تدمير مواقع العدو". ويجري ربط "الروبوتات" العسكرية والأسلحة والطائرات من دون طيران، مع برنامج التحكم الأوتوماتيكي "Andromeda-D".

وخلال معركة السيطرة على البرج، كان قائد الهجوم يدير العملية في موسكو، ومن هناك حرك "الروبوتات" العسكرية المهاجمة وكان باستطاعته رؤية كل منها على الأرض السورية، ويقول تقرير الموقع الروسي: "وصل الروبوت المهاجم الأول إلى مقربة 100-120 متراً من حصون القوات، الذين فتحوا النيران، وكشف عن نقاط إطلاق النار عندما تم الهجوم مباشرة. وراء الروبوتات، على بعد 150-200 متر، وصل جند مشاة الجيش السوري واستحوذوا على البرج".

ويضيف: "لم يكن لدى الثوار أي فرصة، لأن كل تحركاتهم كانت قد تتبعتها الطائرات بلا طيار، عندما قامت القوات التي قد تم تعقبها باستخدام طلقات المدافع. بعد 20 دقيقة بالضبط من هجوم الروبوتات العسكرية، فرت هذه القوات بذعر، تاركين وراءهم القتلى والجرحى. وعلى منحدرات البرج، كان هنالك حوالي 70 قتيلاً من القوات ومن الجنود السوريين الذين قضوا نحبهم هناك، مع أربعة من الجرحى فقط"، حسب قول الموقع.

"Platform-M"

وبالإضافة إلى ما ذكر، أنشأت شركة "إيجيفسك"  "NITI "Progress" مجموعة من "الروبوتات" التي يتم التحكم بها عن بعد تدعى "Platform-M" على هياكل مجنزرة. وهي مسلحة بأربعة قاذفات للصواريخ ورشاش من نوع كلاشينكوف يتم التحكم به عن بعد.

ويعد الهدف الهدف الرئيسي منها ضرب الأهداف الثابتة والمتحركة. كما بإمكان روبوتات "Platform-M" أن تقوم بالاستطلاع وأن تنفذ دوريات مراقبة حول المنطقة المستهدفة. فضلاً عن أنها تضمن المرور عبر حقول الألغام. وبحسب الرواية الروسية تم العمل على هذا النظام لأعوام عديدة وبدأ الآن الإنتاج الواسع له.

"روبوتات" عابرة

ويكشف التقرير عن نوع آخر من "الروبوتات" العسكرية، منها تلك التي طورتها مؤسسة الأبحاث المركزية والتصاميم التجريبية لـ"الروبوتات"، وهي مجموعة من "روبوتات" عسكرية تدعى "Argo". بالإمكان السيطرة عليها عن بعد. وتم تصميمها لأغراض استطلاعية وتقديم المساندة النارية لعمليات هبوط الطائرات.

وبإمكان هذه المركبات المخصصة لجميع التضاريس أن تستخدم للشحن. وتزن "Argo"  حوالي 1 طن. وطولها يبلغ 3,4 م، وعرضها 1,85م، وارتفاعها 1,65م. فيما تصل أعلى سرعة لها على الأرض 20 كيلومتراً في الساعة، وعلى الماء 4,6 كيلومتراً في الساعة. وقد تعمل "Argo" لأكثر من 20 ساعة بشكل متواصل. وقد تم تسليح هذه "الروبوتات" العسكرية برشاش دبابات 7,62مم، وثلاثة قاذفات RPG-26، وقاذفين للقنابل RShG-2.

يشار إلى أن الموقع الروسي الذي نشر التقرير، عرض صوراً لـ"الروبوتات" العسكرية بعضها استخدم في سورية وبعضها أثناء اختبارها في روسيا.