نعسان آغا: إيقاف القصف وإطلاق سراح المعتقلين يجب أن يتم قبل بدء المفاوضات مع النظام


535108_217840291886734_9128498446731564_nقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض “رياض نعسان آغا”، إن المفاوضات المزمع عقدها مع حكومة النظام في الـ 25 من الشهر الجاري، لا يمكن أن تبدأ مادام القصف مستمراً وسجون النظام تعج بالمعتقلين.

وأكد أن وقف القصف وإطلاق سراح المعتقلين، تعدان من أولويات بدء المفاوضات مع النظام، وذلك يعد اختباراً للنظام في إثبات حسن نواياه تجاه تلك المفاوضات.

وذكر أن إيقاف القصف وإطلاق سراح المعتقلين وإنهاء الحصار على مناطق سيطرة المعارضة، من أهم مقتضيات حسن النية، إلى جانب كونها مقدمات لبدء عملية التفاوض بحسب قرار مجلس الأمن.

وأشار إلى أنه لا يمكن الحديث عن وقف إطلاق للنار، وروسيا تنفذ غارات يومية على مناطق سيطرة المعارضة وتقتل المدنيين الأبرياء، إن توقيع اتفاق كهذا في ظل القصف الروسي، سيكون مريباً بالنسبة للشعب السوري.

وأردف أن الهيئة متمسكة ببيان الرياض، وتعتبره مرجعيتها الوحيدة للتفاوض، وهذا البيان ينص أن مرجعية التفاوض هي جنيف، وبالتالي هناك دعم جيد تتلقاه المعارضة من المجموعة الدولية، ربما عدا دولة أو دولتان قد تضعان العراقيل، ونحن لا نتمنى أن يحدث ذلك”.


المصدر : الإتحاد برس