الغازات السامة تقتل هذه المرة مؤيدي النظام في طرطوس


1-39

غيث علي:

أكدت صحيفة الوطن المقربة من حكومة النظام أن استخدام غازات فاسدة للتخدير في غرف عمليات مستشفى طرطوس العسكري ومستشفى بانياس الوطني تسبب بموت أحد عناصر قوات النظام وإصابة اثنين آخرين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز السام.

وذكرت الصحيفة أنه بعد منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تم تداول معلومات في طرطوس تفيد بوجود خلل في غاز النتروز المستعمل في مشفى بانياس والمشفى العسكري بطرطوس والذي يعطى للمرضى في العمليات الجراحية عند التخدير، حيث أدى الغاز المستعمل لوفاة مريض وإصابة اثنين آخرين بحالات اختناق تمّ إنقاذهما منها.

وبعد تحليل العينات في مخابر مركز الدراسات والبحوث العلمية بدمشق صدرت النتائج مؤكدة وجود أكاسيد الآزوت في تلك العينات، وفور ذلك قامت بإبلاغ وزارة الصحة بالنتائج ما جعل الوزارة تتجه بأنظارها للمعمل الذي ينتج هذا الغاز والكائن في المنطقة الصناعية بطرطوس وتطلب من مديريتها بطرطوس إغلاق المعمل بصورة فورية.

وتبين لاحقاً أن المعمل الذي يتم توريد الغاز منه غير مرخص طبياً، في حين اتهم صاحب المعمل المسؤولين عن المستشفيات أنهم حصلوا على هذه المادة عن طريق المهربين وليس من معمله، وقال: معملنا هو المعمل الوحيد في القطر الذي ينتج هذه المادة وبالتالي فأي مادة أخرى من هذا الغاز تستخدم من غير معملنا تكون دخلت تهريباً أو من المعمل الموجود تحت سلطة التنظيمات الإرهابية في إدلب.

أخبار سوريا ميكرو سيريا